السبت 21 سبتمبر 2024

إياكم والكثرة فى الأكل.. أطباء يقدمون عدة تحذيرات من اللحوم بالعيد

اللحوم العضوى

تحقيقات17-7-2021 | 21:04

محمود بطيخ

يكثر أكل اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك، المقبل على الأمة الإسلامية خلال اليومين القادمين، إلا أن الإكثار من اللحوم له أضرار عديدة، يجب الترشيد لها، وكذا يأكل بعض الجزارين خلال الذبح اللحوم نيئة، مما يثير الفضول حول الأخطار التي تسببها تلك اللحوم النيئة.

وفي هذا الإطار، أكد أخصائي أمراض العظام، أن اللحوم يجب أن تطهي بشكل جيد، قبل الأكل، حتى لا تتسبب البكتريا الموجودة في الأنسجة إلى أمراض عديدة، فيما أعطت خبيرة التغذية عدة نصائح، لتناول اللحوم، حيث أشارت إلى أن اللحوم العضوية يغفل عنها الكثيرين في مقابل اللحوم العضلية.

تقطيع اللحوم شرئح صغيرة لقتل البكتريا المتعايشة في قلب النسيج
قال الدكتور محمد عراقي، أخصائي أمراض العظام، إن أكل اللحوم نيئة كما يفعل بعض الجزارين، أثناء الذبح، له أخطار كبيرة، موضحًا أن هناك بعض البكتريا والجراثيم الموجودة مع اللحوم، مما يسبب الأمراض لآكلها.

 

وتابع في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن اللحوم يجب أن تطهى طهي جيد، مؤكدًا أن استواء اللحوم بشكل غير كامل أيضًا غير صحيح، حيث أنها يجب أن تستوى بشكل كامل، وأفاد أنه من المفترض أن تقطع اللحوم بشكل شرائح صغيرة حتى تستوى كل الأطراف الخاصة باللحمة لقتل الجراثيم والبكتريا، ومن الإصابة بأي مرض.

 

وأضاف الدكتور عراقي أن هناك جراثيم تكون متعايشة في قلب نسيج اللحوم، موضحًا أنه في بعض الأحيان يكون هناك ديدان موجودة في اللحوم، يتم القضاء عليها من خلال استواء اللحمة جيدًا، وأوضح أن عدم فعل ذلك يؤدي إلى ظهور بعض الأمراض المعوية.

 

وأفاد أخصائي العظام، عن الإكثار من الطعام، خلال فترة العيد، أن أفضل شيء هو اتباع تعاليم الإسلام، التي تقول كلوا وأشربوا ولا تسرفوا، مؤكدًا أن الاعتدال في كل شيء هو الأصح.

 

وأشار إلى أن الاعتدال في كل شيء عدا شيئان يوصي بإكثارهم، وهما شرب المياه، حيث يوصي الأطباء بشرب المياه بكثرة شديدة، وكذلك الخضراوات الورقية والفواكه.

 

وتابع أن هناك أمراض عديدة يمكن أن يصاب بها المكثر من اللحوم في عيد الأضحى، مثل أمراض الكلى، حيث يحدث قصور في وظائف الكلى بسبب زيادة أكل اللحوم، وزيادة البروتينات بشكل عام تزيد من نسبة الكولسترول في الدم، وكذا أمراض القلب، وزيادة نسبة الدهون.

 

أكل اللحوم العضوية أفضل من اللحوم العضلية
قالت رندا الديسي، خبيرة التغذية، أن الدراسات التي أكدت أن اللحوم تؤثر على الكولسترول صحية، مشيرة إلى أن الحالة الصحية لكل فرد هي التي تفرق في مدى تأثير أكل اللحوم عليه.


وتابعت في تصريحات لها، أن الشخص في حال كان رياضي، ولا يستهلك نسب عالية من القهوة، ولا يوجد خمول وجلوس لفترات طويلة، بالإضافة إلى أنه شخص يأخذ نسب غذاء صحي ويحتوى على الخضراوات والفواكه، لن يتضرر من اللحوم بالشكل الذي يسببه الضرر للشخص المخالف له.


وأضافت أن العديد من لاعبي الكرة، يستهلكون نسب لحوم عالية، وذلك ليس سيء بالنسبة لهم، حيث أنه يعتم على الحالة الصحية.


وأوضحت أن من الأخطاء الشائعة التركيز على أجزاء معينة من اللحوم، وعدم التركيز على مناطق عضلية يكثر فيها البروتين،  مثل اللحوم العضوية كالكبدة، التي تعطي نسب عالية من الفيتامين a، وفيتامين b، والحديد.


وأكدت أن الاستهلاك من العضل لا يجب أن يكون دائم للتقليل من نسب الميثايونين، موضحة ان المفيد أن يتم أكل اللحوم 3 مرات إسبوعيًا، ومنها مرة على الأقل يجب أن تكون من اللحوم العضوية، وليس العضلية لكسب الفائدة منها قدر المستطاع.