الأربعاء 26 يونيو 2024

لحفلات شواء صحية.. 6 أخطاء عليك تجنبها عند شوي لحم العيد

الشواء

سيدتي18-7-2021 | 12:36

ولاء نبيه

يحرص الكثيرون خلال عيد الأضحى المبارك على إقامة حفلات الشواء، لما تضفيه من بهجة على أفراد العائلة، ولكن هناك بعض الأخطاء يقع فيها البعض أثناء الشوي تؤثر على جودة اللحم وتؤثر بالسلب على الصحة، في السياق التالي نستعرض 6 من الأخطاء الشائعة أثناء شوي اللحم لتجنبها.

 

عدم تنظيف الشواية

تتراكم بقايا الشواء في زوايا وقضبان الشواية، ولذلك يؤثر عدم تنظيف الشواية بشكل مستمر في كل مرة استخدام على جودة الشواء، وكذلك على جودة الشواية نفسها، لذلك عليك أن تقومي بتسخين الشواية على درجة حرارة عالية ثم قومي بفركها بقطعة من ورق الألمنيوم.

 

عدم تسخين الشواية جيدا

أكبر خطأ يقع فيه الكثير من الناس هو عدم تسخين الشواية بشكل صحيح، حيث تحافظ سخونة الشواية على إنضاج اللحوم بشكل أسرع وأكثر صحية، بينما تظل اللحوم المشوية رطبة من الداخل وهو ما يعطي مذاقًا رائعًا ولذلك عليك أن تغلقي غطاء الشواية وتنتظري حتى تصل درجة الحرارة إلى 350:400 f حتى لا يفقد اللحم رطوبته.

 

تعريض اللحم للهب مباشرة.

تقطيع اللحم لقطع كبيرة، ما يتسبب في استغراق وقت أطول على اللهب لنضجها، وبالتالي تعريضها للاحتراق، وتكون مواد هيدركربونية تسبب تهيج الخلايا السرطانية.

 

تقطيع قطع اللحم قطع كبيرة

يجب أن نضع في الاعتبار أن حجم قطعة اللحم ينقص بشكل كبير بعد الشواء لذلك يجب شواء قطع كبيرة الحجم نوعا ما حتى لا تتقلص وتجف.

 

تقطيع اللحم المشوي وهو ساخن جدا

يجب الانتظار على اللحم قبل التقطيع لمدة 5: 10 دقائق حتى يهدأ ويبرد ويظل محتفظ بالعصائر الموجودة بداخله.