الخميس 23 مايو 2024

توقيع مذكرة تفاهم بين ثماني دول أعضاء في الناتو لتطوير نظم حفظ وتداول الذخائر

حلف الناتو

عرب وعالم18-7-2021 | 09:40

دار الهلال

وقع وزراء دفاع بلجيكا وأستونيا واليونان وإيطاليا وهولندا والنرويج وسلوفاكيا وإسبانيا، مذكرة تفاهم؛ لتحديث نظم حفظ وتداول الذخائر والمقذوفات القتالية بأنوعها المختلفة، ضمن مظلة بناء القدرة المتكاملة لقوات دول حلف شمال الأطلنطي (ناتو)، وذلك في ختام اجتماعات بدأت في السادس عشر من الشهر الجاري واختتمت الليلة الماضية.

وبحسب بيان صادر صباح اليوم /الأحد/ عن سكرتارية الناتو التنفيذية في بروكسل، سيتم توحيد إجراءات تداول الذخائر وحفظها في مستودعات ذات مواصفات فنية موحدة في الدول الموقعة على مذكرة التفاهم.

يأتي ذلك استجابة لمبادرة التعاون المتعدد الاطراف للذخائر التى اطلقها الأطلنطي في قمته الأخيرة في 14 يونيو الماضي في بروكسل.

وقال نائب الامين العام لحلف الناتو مارسيا جوانا إن المبادرة تترك لدول الناتو الأعضاء الثلاثين حرية الاستجابة لها، وفقا لقدراتهم الذاتية؛ بما يتجاوز نهاية العام الجاري، وهو ما اعتبره جوانا أمرا جيدا أن تبرم ثماني دول من الناتو مذكرة تفاهم في هذا الشأن كبداية؛ أملا أن تقدم بلدان أخرى إلى اتخاذ تلك الخطوة قبل نهاية العام .

تجدر الإشارة إلى أن مذكرة التفاهم الموقع عليها من أعضاء الناتو الثماني، تشمل مستودعات الذخائر الخاصة بالقوات البرية والمدفعية والبنادق بطرازاتها لجميع الأسلحة الصغيرة، وتشمل كذلك ذخائر المدرعات والطائرات والغواصات والقطع البحرية القتالية.