الأربعاء 26 يونيو 2024

«حماية المستهلك» يكشف كيفية شراء الخراف الحية خلال عيد الأضحى (خاص)

ايمن حسام الدين

اقتصاد18-7-2021 | 15:19

أنديانا خالد

تستعد الأجهزة الرقابية على الأسواق من خلال جهاز حماية المستهلك وسيارات وزارة التموين والطب البيطري للرقابة وهيئة سلامة الغذاء خلال عيد الأضحى 2021، للتأكد من سلامة السلع الغذائية واللحوم، وتحرير محاضر ضد المخالفين سواء بيع لحوم غير مطابقة للمواصفات أو عدم الإعلان عن الأسعار، حيث يتعرض الكثير من المواطنين خلال أيام العيد إلى وسائل الغش سواء كان في اللحوم أو الخراف الحية أو العجول الحية.

الرقابة على الأسواق

ومن جانبه، قال أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، "إن الجهاز قام بتدشين سيارات للرقابة على الأسواق خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تقوم بمراقبة حركة البيع والشراء وسلامة الأغذية واللحوم والخراف التي تباع داخل الشوادر".

وفيما يخص دور الجهاز في الرقابة على الأسواق خلال عيد الأضحى، أوضح أنه تم تدشين أرقام واتس أب على رقم 01577779999 وفيس بوك أو من خلال الخط الساخن 19588، للتواصل مع الجهاز والإبلاغ عن أي مخالفة قد يراها المواطن، وسيتم التواصل معه فورا.

كيفية تحديد عمر الأضحية

ووجه أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، نصائح للمواطنين عند شراء الأضحية، وهي ألا يقل عمر الخروف عن عام ولا يوجد له قرون مكسورة، كما يجب خلو الخروف من أي مشاكل صحية ككسر في القدم أو جروح في الجسم أو يكون يعاني من العرج في أحد قديمه أو لا يرى، كما يجب أن تكون الفروة والجلد لا يوجد بها أي مشاكل كالجرب.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه لكي يتم تحديد عمر الخروف فإن ذلك يتم من خلال أن تكون جميع الأسنان الأربعة الأمامية من الفك السفلي بيضاء، أما في حالة إذا كانت الأسنان الأربعة يظهر عليهم الاصفرار فإنها عمر الأضحية يكون سنة، وفي حالة إذا كان الخروف من عمر سنة ونصف إلى عامين فإن الفك السفلي سيكون بهم 2 سنان كبيرة وأخرى صغار، أما إذا كان 4 سنوات سيكون بدل جميع أسنانه.

وطالب بضرورة شراء اللحوم من أماكن موثق منها ويفضل الجزار الذي يتم التعامل معه، أو من خلال السوبر ماركت الكبيرة، على أن يتأكد من الأختام، كما يجب أن يكون لدى المستهلك الحرص على الحصول فاتورة ضريبية، وذلك لضمان حقه، مؤكدا أن وزارة التموين والزراعة طرحوا العديد من الخراف والعجول واللحوم في الشوادر المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وعن طريقة حفظ اللحوم، أوضح أنه يجب تجميد اللحوم سريعا على أن يكون نسبة الدهون بها قليلة، كما يحظر وضع ملح عليها، على أن يتم تقطيعها.

كيفية شراء اللحوم البلدي

فيما أوضح  رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبد المنعم خليل، إن هناك 4 أنواع من اللحوم وهم اللحوم البلدى والمستوردة تنقسم إلى 3 أنواع السودانية البرازيلية والهندية والاسترالي، فإذا تحدثنا عن اللحوم البلدي، فقد تم تغير الأختام حتى يستطيع المواطن معرفة نوع اللحمة ما إذا كانت بقري أو جموسي بالإضافة إلى أنها كبيرة أو صغيرة.

أولا اللحوم البلدي الكبيرة: يتم تميزها بأن الختم مربع ذو علامة وردي مدون عليه نوع اللحم ما إذا كانت بقري " ب ق" أو جموسي تأخذ رمز "ج م"، وكذلك المحافظة التي تم الذبح فيها والتوقيت واسم المذبح، وسعرها يتراوح ما بين 90 جنيها إلى 110 جنيهات.

ثانيا اللحوم البلدي الصغيرة: تم تميزها بأن الختم دائري وردي اللون دون عليه نوع اللحم ما إذا كانت بقري " ب ق" أو جموسي تأخذ رمز "ج م"، ويتراوح سعرها من 120 جنيها إلى 130 جنيها.

ثالثا اللحوم سوداني: وهي التي يتم استيراد الماشية من السودان وتمكث في الحجر البيطري لمدة 21 يوما وتعرض خلال تلك الفترة على إشراف بيطري مصري ويتم ختمها باللون البنفسجي.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن اللحوم أو الكبدة البلدي لا تحتوي على دماء، على عكس المستوردة والتي عند وضع الاصبع عليها فإنه ينغرس للأسفل،كما يمكن للمواطن تحديد إذا كانت كبدة بقري كبيرة أم صغيرة من خلال لونها فإذا كان احمر فاتح أو أصفر فأنها كبدة صغيرة، أما إذا كان لونها غامق فإنها كبدة كبيرة. 

الاكثر قراءة