الخميس 9 مايو 2024

تعرفى على كيفية الوقاية من مرض سكرى الحمل

كيفية الوقاية من مرض سكري الحمل

سيدتي18-7-2021 | 23:15

أحمد الجاكي

تعاني بعض السيدات خلال فترة الحمل بعدة تغيرات من أهمها هذا المرض المعروف بسكر الحمل، ونرصد لكم في السطول التالية كيفية الوقاية من سكري الحمل وفقاً  لموقع "shape" وجاءت كالتالي:

خلال فترة الحمل تمر هرموناتك بمجموعة متنوعة من التغييرات لدعم نمو طفلك، على سبيل المثال، سوف يكبر ثدييك للمساعدة في إنتاج الحليب ، وتصبح مفاصلك ، خاصة تلك الموجودة حول حوضك ، أكثر استرخاءً لاستيعاب الرحم المتوسع. يمكن للحمل أن يغير الطريقة التي يعالج بها جسمك نسبة السكر في الدم  وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن تصاب بعض الأمهات الحوامل بسكري الحمل .

ويؤكد أطباء النساء والتوليد،  أن سكري الحمل يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تؤثر على حملك وصحة طفلك ، كما  تعمل الهرمونات المختلفة على إبقاء نسبة السكر في الدم تحت السيطرة ، ولكن أثناء الحمل ، تتغير مستويات الهرمونات ، مما يجعل من الصعب على جسمك معالجة السكر في الدم بشكل فعال.

- ما هو سكري الحمل؟

سكري الحمل هو نوع من مرض السكري يحدث في النساء الحوامل اللواتي لم يتم تشخيصهن بمرض السكري قبل الحمل ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

كما يؤكد أطباء  التوليد  على أنه  أثناء الحمل ، لا يتحمل جسمك السكر الذي تتناوله بشكل كبير  كما هو الحال عندما لا تكون حاملاً ، وهو ما يسبب سكري الحمل. 

- الأنسولين

الأنسولين هو هرمون ينتج في البنكرياس يحافظ على مستويات السكر في الدم  من خلال تنظيم الطريقة التي يحول بها جسمك السكر إلى طاقة ، ولكن عندما تكونين حاملاً ، فإن المشيمة (العضو الذي يمد الطفل بالأكسجين والمواد المغذية أثناء نموه) تفرز مستويات عالية من هرمونات الحمل  الإستروجين ، والكورتيزول ، ولاكتوجين المشيمة البشري ، والتي يمكن أن تتداخل مع إنتاج الأنسولين ، مما يجعل من الصعب علي جسمك تنظيم كلوكوز الدم .

بينما قد يبدو سكري الحمل والسكري من النوع الثاني،  متشابهين للمره الأولى لأن كلاهما ناتج عن مقاومة الأنسولين ، إلا أنهما ليسا نفس الشيء، كما أنه  أنه يحدث داء السكري من النوع  الثاني، لأن جسمك غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل صحيح لخفض نسبة السكر في الدم ، بينما يتطور سكري الحمل لدى النساء الحوامل لأن أجسامهن غير قادرة على صنع الأنسولين واستخدامه بشكل صحيح .

- كيفية الوقاية من سكرالحمل

ويؤكد الاطباء على  إن اتباع عادات نمط حياة صحية قبل الحمل سيساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل ، لا يوجد نظام غذائي وحيد لسكري الحمل ، ولكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدهون ، والبقاء نشيطًا بدنيًا ، والحفاظ على وزن صحي قبل الحمل يمكن أن يساعد في تقليل المخاطربالاصابة بسكري الحمل على حد قولها، ثم بمجرد أن تصبحي حاملاً ، لا تكتسبي أكثر من الوزن الموصى به.

يمكن أن يساعد البقاء نشيطًا ودمج التمارين الرياضية في الحمل أيضًا في تقليل سكري الحمل ، وارتفاع ضغط الدم الحملي ، وتسمم الحمل ، كما أنه يتوجب عليكي  ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة كل أسبوع،  يعمل هذا على خمس تمارين لمدة 30 دقيقة كل أسبوع. 

Egypt Air