الخميس 2 مايو 2024

سفرة عيد الأضحى 2021.. طريقة عمل ضلع ضاني بالأرز و الخلطة

صورة ضلع الضاني بالأرز و الخلطة

سيدتي18-7-2021 | 23:49

سعيدة حسن

تستعد  الأسر المصرية للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بالذبائح وتناول اللحوم والعزائم، وتبحث وراء طرق ووصفات عمل اللحوم بطرق محختلفة ومميزة على سفرة عيد الأضحى المبارك 2021.

وأكثر ما يتميز به عيد الأضحي اللحم الضأن، فلا يخلو منزل في العيد من اللحم الضاني، فالأسر المصرية تحرص علي اقتنائه، سواء عن طريق الأضحية أو شرائه من عند الجزار وجعله الطبق الرئيسي علي سفرة العيد، نظرا لما يتميز به من قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي علي الأحماض الأمينية التسعة الأساسية، والبروتينات الازمة لبناء العضلات، و الأنسجة في الجسم، بالإضافة مجموعةٍ من الفيتامينات، والمعادن منها  فيتامين ب12؛ المهم لوظائف الدماغ، وفيتامين ب3؛ الذي يرتبط بالحفاظ على صحة القلب، والسيلينوم، والزنك؛ الذي يُعدُّ من المعادن الأساسية للنمو، وتكوين الهرمونات، بالإضافة إلى الفسفور، والحديد لذلك فاللحم الضأن آمن لصحة القلب، والحفاظ علي صحة العضلات ،و تحسين الأداء البدني، وعلاج فقر الدم . 

طريقة عمل ضلع ضاني بالأرز والخلطة

ولأن ربات البيوت يحرصن علي وجوده كطبق رئيسي في سفرة العيد، فهن يتفنن في تحضيره، وطرق طهيه ، نقدم لكم وصفة "ضلع ضاني بالأرز و الخلطة "علي طريقة الشيف الشربيني.

المقادير

1 كيلوضلع بالريش ملفوف علي شكل تاج

ربع كيلوبصل

حبهان

الترمرقة أو ماء

1 ملعقة إرفة ناعمة

2 فص ثوم

1 كيلو أرز

2 ملعقة طماطم بوريه

ربع كيلو طماطم

ورق لوري

زبدة أو زيت

 

طريقة الأعداد والتحضيروالطهي

- يوضع اللحم مع البصل ، و الثوم، و الزبدة ،علي النار، و يتم تشويحه حتي يتمازج مع بعضه، ثم تضاف الطماطم، و الطماطم البوريه، و التوابل، والماء، و تترك علي النار؛ حتي تتم التسوية، ثم تصفي الشوربة.

- يوضع الأرز مع الزبدة علي النار؛ حتي يسخن، ثم تضاف القرفة ، و الشوربة عليه بنفس مقدارالأرزويترك حتي ينضج، ثم نضع الخلطة علي الأرز، وفوقها الضلع ،و يضاف الخضار السوتية للتجميل .

مكونات الخلطة

لوز وزبيب و كبدة فراخ مسلوقة  و يتم تحميرها في الزبدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa