الأحد 29 سبتمبر 2024

«طوكيو 2020».. مصر تشارك للمرة الثالثة في منافسات «الكياك والكانوى» بالأولمبياد

الكياك والكانوى

ملاعب الهلال19-7-2021 | 13:12

دار الهلال

تشارك مصر فى منافسات رياضة الكياك والكانوى بدورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" والتي ستقام خلال الفترة من 23 يوليو الجارى وحتى 8 أغسطس المقبل.

رياضة الكياك والكانوى عبارة عن سباق قوارب، أو الانطلاق بزورق صغير بواسطة التجديف، وتقام المنافسات غالبا في مياه راكدة أو نهر صناعي وتكون فيه المسابقة بشكل متعرج.

تعتبر الكانوي رياضة منفصلة عن الكياك، ولكن في الأولمبياد وأغلب البطولات الدولية تكون رياضة واحدة يندرج تحتها العديد من المنافسات المختلفة.

وتمارس هذه الرياضة مع نوعين من القوارب سواء كانت “كانوي” أو “كياك” وهما متشابهان ولكن مع اعتماد تقنيات مختلفة.

ويمكن تقسيم القوارب على حسب المواد المصنوعة منها كل مادة تؤثر بشكل أو بآخر على القدرة والمناورة وأسلوب التجديف حيث من الممكن أن تكون مصنوعة من الخشب أو المعادن أو الألياف الزجاجية وأيضا الأقمشة.

شهدت أولمبياد باريس 1924 الظهور الأول لهذه الرياضة في الدورات الأولمبية، ولكنها كانت مشاركة غير رسمية ليكون الظهور الأول الرسمي لها في أولمبياد برلين عام 1936.

وتأهلت مصر لأولمبياد طوكيو في هذه الرياضة بعد أن حصدت الميدالية البرونزية والمركز الثالث بدورة الألعاب الأفريقية التى أقيمت بالمغرب فى اغسطس عام 2019.

وأرسل الاتحاد الدولى للعبة الكياك والكانوي فى سبتمبر 2019 خطابا للاتحاد المصرى يؤكد فيه تأهل مصر رسميا للأولمبياد بعد اعتذار جنوب أفريقيا واختيار أو تأهل تونس لمسابقات أخرى بنفس اللعبة "الكياك والكانوى".

وأعلنت اللجنة الأولمبية المصرية فى 6 يوليو الجاري القائمة الأساسية لمنتخب الكياك والكانوى وهما مؤمن مهران وسما أحمد.

ومن المقرر أن تشارك مصر في منافسات الرجال سباق 200 سبرنت كياك فردى، كما تشارك في منافسات السيدات سباق 500 سبرنت كياك سيدات فردى.

وكتبت سما أحمد، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، "الحمدلله تم ترشيحي من قبل الاتحاد الدولي والاتحاد المصري لسباق 200 متر فردي سيدات في دوره الألعاب الأولمبية بطوكيو وبذلك سأشارك في الدورة الأولمبية في سباقي الـ500 متر سباق التأهل والـ 200 متر".

كانت بعثة المنتخب المصري شاركت في بطولة قبرص الدولية للكانوى فى أكتوبر عام 2019، استعدادا لدورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020.

واستضافت مصر البطولة العربية العاشرة للكانوى والكياك خلال الفترة من 10 وحتى 12 ديسمبر 2019 بمدينة العلمين الجديدة بمشاركة دول تونس والجزائر والمغرب والعراق وفلسطين والسعودية والكويت بالإضافة إلى مصر البلد المضيف .

وشهدت البطولة العربية للمرة الأولى هذا العام إدراج سباق الباراكانوى لأصحاب الهمم بعد الموافقة عليه رسميا من قبل المكتب التنفيذى للاتحاد العربى.

كما استضافت مصر بمدينة العلمين الجديدة البطولة الأفريقية للشباب تحت 23 عاما خلال الفترة من 13 وحتى 15 ديسمبر 2019 بمشاركة دول السودان وتونس والجزائر والمغرب ونيجيريا والصومال وجيبوتى وسيشل وغانا وكينيا وموزمبيق وساوتومى بجانب مصر البلد المضيف .

وحقق المنتخب المصرى المركز الأول فى البطولتين.

وقال شريف الشافعى رئيس اللجنة المؤقتة المكلفة بإدارة الاتحاد المصرى للعبة، فى تصريحات صحفية، إنه تم الاستعداد لأولمبياد طوكيو بمعسكر مغلق للاعبين المشاركين بالدورة، وأضاف أنه بسبب الظروف التي يمر بها العالم حاليًا، وجائحة فيروس كورونا؛ تم الاقتصار على المعسكر الداخلي المغلق حتى السفر لطوكيو.

وأشار إلى أنه طبقا لخطة الإعداد لطوكيو والمعتمدة من اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة لم نشارك فى بطولات دولية خارجية حتى المشاركة في فعاليات الدورة الأولمبية طوكيو 2021، إلا أن الاتحاد أقام آخر بطولة محلية له في مدينة بورسعيد للمرة الأولى، وأشاد بها جميع الحضور.

وأكد الشافعي أن هناك فرصة جيدة لمصر للحصول على مراكز متقدمة، خاصة أن اللعبة تم تأسيسها في 2011 بشكل منفصل ومستقل، وأولمبياد طوكيو هى الدورة الأولمبية الثالثة التي يشارك بها الاتحاد على التوالي.

يعد اللاعب مصطفى منصور أول من مثل مصر أوليمبيا في رياضة الكياك والكانوى عندما شارك في دورة “لندن 2012”، حيث شارك في سباقي 1000 و200 متر سبرنت (k1) فردي .

وفي أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016، شارك اللاعب كريم عماد وحصل على المركز الـ 21 في منافسات 200 متر سبرنت وحقق الزمن 37.294 وودع الدورة ولم يتأهل لنصف النهائي.

كما شاركت منة حسن بالدورة ذاتها، حيث احتلت المركز الأخير بالتصفية الأولى والترتيب العام فى سباق 200 متر سبرنت.