الإثنين 6 مايو 2024

إصدار ديوان "مثل قهوة دجلة وليمون الفرات" للشاعر المصري محمد عليوة

ديوان مثل قهوة دجلة وليمون الفرات

ثقافة19-7-2021 | 13:33

بيمن خليل

صدر حديثًا ديوان "مثل قهوة دجلة وليمون الفرات" للشاعر المصري محمد حسني عليوة عن دار الدراويش للنشر والترجمة بألمانيا.

وجاء على غلاف الكتاب: الحب.. جلاد يبني لك في جسدي وطنًا.. يحفر ملحًا.. يصنع خبزًا.. يضع لك وسادةً عند مفرق الشرفات.. يبلل عتبات الوقت بمدد من فراتك.. ينسى أن يغلق ثمة أبوابٍ.. يشرعها لدخولك الثوري

يذكر أن محمد حسني عليوة هو شاعر مصري، عضو بجمعية الأدباء بالقاهرة، وعضو بالرابطة العربية للآداب والثقافة بالعراق.

صدر له العديد من الأعمال الأدبية ومنها: مجموعة قصصية بعنوان "تداعيات وجه ضد وجه" في عام 2002، وديوان "رقصة أخيرة برفقة ملاك" عن أخبار الأدب في سلسلة الكتاب الأول الشهرية في نوفمبر 2018، وصدر هذا الديوان مع دار فينيكس للنشر والتوزيع في عام 2019، وصدرت له المجموعة القصصية "فانتازيا الحب والحرب" عن دار النسيم للنشر في هذا العام 2021، وكما صدر أيضًا له ديوان "فاكهة الرغبة تصلي في مدفأة الرب" عن دار نوستالجيا للترجمة والنشر في عام 2019.

وصدرت للشاعر والكاتب العديد من الأعمال في الجرائد مثل جريدة الأهرام، والأهرام المسائي، وأخبار الأدب، والقاهرة، ومجلة الثقافة الجديدة، وروز اليوسف، والأهالي، ومجلة الإذاعة والتلفزيون، ومجلة أدب ونقد، ودوريات ثقافية مصرية وعربية.

وقد حصل الشاعر محمد حسني عليوة على جوائزة عدة ومنها: المركز الثالث في مسابقة صلاح هلال حنفي في القصة القصيرة في عام 2018، والمركز العاشر في المسابقة العربية الثالثة للقصة القصيرة في عام 2018 دورة الروائي كاظم الحصيني.  

وتستعد دار الدراويش للمشاركة في معارض الكتب القادمة، في الكويت، والإمارات، وقطر، وغيرها..

 

Dr.Randa
Egypt Air