الأحد 16 يونيو 2024

خبراء: السياحة الداخلية انتعشت خلال إجازة عيد الأضحى نسبة الإشغال 70%

السياحة في مصر

اقتصاد19-7-2021 | 18:35

ريم نصار

تعد إجازة عيد الأضحى 2021 من أطوال الأيام التي يقضيها المصريين، بعدما تم الإعلان عن بدء الاجازة من يوم 18 يوليو حتى 24 يوليو 2021 الجاري، الأمر الذي جعل الكثير يذهب إلى الشواطئ قاصدين الساحل الشمالي والاسكندرية والعين السخنة، بنسبة إشغالات تخطت الـ 70%.

عيد الأضحى فرصة لقضاء وقت مميز

ومن جانبه قال الدكتور باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن عيد الأضحي المبارك من الأعياد المهمة عند المصريين، ويعد من أكبر الأعياد التي تعطي الدولة بها أجازة للمصريين، انتهزوا الفرصة بقضائها في الشواطئ المصرية خصوصاً أنها في فصل الصيف؛ لذلك بدأ القطاع السياحي بإعطاء كامل استعداداته لاستقبال السياحة الداخلية و استقبال المصريين.

وأوضح نقيب السياحيين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الأكثر إقبالا في فترات العيد للسياحة، الزيارات للمحافظات الساحلية مثل: الإسكندرية، ومرسى مطروح، والساحل الشمالي، ورأس البر، ودمياط الجديدة، وشرم الشيخ، والغردقة، ومرسي علم، ورأس سدر، بالاضافة إلى الرحلات التي تتم في الحدائق والمنتزهات في القاهرة الكبرى وباقى أنحاء الجمهورية. 

وأضاف "حلقة" أن عيد الأضحي يعد فرصة كبيرة جدا لقضاء وقت مميز، ولكن هناك قيود لدى السياحة في عملية الاسعار وموازنتها بالتكاليف، وفي نفس الوقت في نسب الاشغالات، ولكن الجانب الجيد، وهو ما يبشر نقيب السياحين به المصريين، هو موافقة رئيس الوزراء على زيادة الاشغالات في الفنادق والمنشآت السياحية لـ70%، وهو ما سيعطي فرصة كبيرة لأكبر عدد ممكن من المصريين للحجز في الفنادق، وكذلك الأمر بالنسبة للمطاعم، حيث ارتفعت نسبة الإشغالات من 50% لـ 70 %. 

وأوضح أنه يوجد مصاريف تشغيل في الفنادق ومرتبات، يتم توزيعها علي هذه النسبة الجديدة، ويعد الطلب في العيد أو الاجازات بشكل عام في زيادة وهو ما يرفع السعر، ومع ذلك المنشآت السياحية تقدم خدماتها بأسعار منافسة وأفضل ليستطيع المواطن الاستمتاع برحلته وقضائها في فنادق مثل ال3 نجوم و4 نجوم، والتي تقدم بأسعار مناسبة جدا للسياحة الداخلية.

وأكد أن الإقبال في تزايد حالياً، فالمنشآت السياحية في مصر تعد من بين أكثر 20 وجهة سياحية في العالم آمنة؛ بسبب إتباع جميع الإجراءات الاحترازية في القطاع السياحي، والتي تؤمن المصريين وتأخذ حذرها بشكل كبير، لذلك لابد ان يتم إحترام الإجراءات الاحترازية بالفنادق، والالتزام بها لتفادي ظهور أي حالة من حالات كورونا، والتي تسبب مشكلة كبيرة للمنشأة السياحية التي ظهر بها، حيث يتم حدوث عزل وهو من الأشياء المكلفة والمجهدة وتسئ في النهاية لسمعة السياحة التي نجاهد للحفاظ عليها. 

وأضاف أن زيارة الأجانب مستمرة في رحلات الشارتر مناطق شرم والغردقة ومرسي علم، وحالياً تم رفع حظر الطيران عن السياحة الروسية، وبدأت بالفعل الحجوزات للروس، وبدأ الاستعداد لتيسير رحلات طيران مباشرة من مطارات روسيا الي البحر الأحمر سواء في شرم الشيخ او الغردقة او مرسى علم.

نسبة الإشغالات وصلت إلى 50%

ومن جانبه قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة الشركات السياحية السابق، إن السياحة الداخلية ليست المعيار للسياحة بشكل عام، فهي جزء من السياحة، ولكن من المتوقع أن تتحسن الإشغالات في عيد الاضحى 2021 هذا العام لتصل لنسبة من 40% لـ 50%، خاصة في المناطق الساحلية الشمالية، والتي تعد من أكثر المناطق يزداد بها العمل السياحي.

وأوضح نائب رئيس غرفة الشركات السياحية السابق في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السياحة الداخلية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية الطلب عليها ليس بالشكل المتوقع؛ بسبب الظروف الاقتصادية السيئة للمواطنين، ولكن نسبة الإشغال تغطي جزء من العمل. 

وأوضح أنه مع استمرار أثر كورونا تكاد تكون السياحة منعدمة، ومن الصعب التوقع موعد عودة السياحة، ويعد الإقبال حالياً علي السواحل الشمالية والمناطق القريبة مثل العين السخنة، علي عكس في فصل الشتاء التي يكون الإقبال فيها بالأكثر علي مدن البحر الأحمر.