الأربعاء 29 مايو 2024

أهمها CNN والجزيرة: إسرائيل تتجسس على 189 صحفيًا حول العالم

اسرائيل تتجسس على صحفيين

عرب وعالم19-7-2021 | 18:43

إسراء السيد

كشف تحقيق استقصائي أن نشطاء وصحفيين وسياسيين حول العالم استهدفوا بعمليات تجسس بواسطة برنامج خبيث للهواتف الخلوية طورته شركة NSO الإسرائيلية.

ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أفاد التحقيق بأنه يتم استخدام برامج ضارة من الدرجة العسكرية من مجموعة NSO ومقرها إسرائيل للتجسس على الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين.
 
وأشار التحقيق إلى أن بيانات الاستهداف المسربة تم الحصول على من قبل منظمة "Forbidden Stories of Paris" غير الربحية ومجموعة حقوق الإنسان "Amnesty International"، فيما تنفي "NSO Group" أن البيانات قد تم تسريبها من خوادمها وتصف تقرير "Forbidden Stories" بأنه "مليء بالافتراضات الخاطئة والنظريات غير المؤكدة".

وضمت القائمة 189 صحفيا وأكثر من 600 سياسي ومسؤول حكومي وما لا يقل عن 65 من رجال الأعمال و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان والعديد من رؤساء الدول.
 
ويعمل الصحفيون في منظمات مثل "أسوشيتد برس" ووكالة "رويترز وشبكة "CNN" وصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية وصحيفة "لوموند" الفرنسية وصحيفة "The Financial Times" بالإضافة إلى وكالة الصحافة الفرنسية وقناة "الجزيرة" و"فرانس 24" و"راديو فري يوروب" و"ميديابارت" و"إل باييس" و"بلومبرغ" و"ذي إيكونوميست"  و"فويس أوف أمريكا" وصحيفة "الغارديان".

وأفادت منظمة العفو الدولية بأن باحثيها أكدوا أن برنامج التجسس Pegasus التابع لمجموعة NSO سبق وأن تورطت في عمليات تجسس، وتضم القائمة رقم هاتف صحفي مكسيكي مستقل اغتيل في مغسل للسيارات، ولم يعثر على هاتفه، وبالتالي لم يتضح ما إذا كان قد اخترق.

وكانت شركة واتساب أقامت دعوى قضائية ضد "إن إس أو" عام 2019، متهمة الشركة الإسرائيلية بالوقوف وراء هجمات إلكترونية على 1400 هاتف محمول باستخدام برنامج "بيغاسوس"، وحينها، أنكرت الشركة الإسرائيلية القيام بأي انتهاكات، لكنها خضعت لحظر استخدام منصة واتساب.
 
وحسب صحيفة "الجارديان"، يشير التحقيق إلى "استغلال واسع النطاق ومستمر" لبرنامج "بيغاسوس" الذي تشدد "إن إس أو" على أن الهدف منه كشف "المجرمين والإرهابيين".