الخميس 16 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 يوليو.. وفاة الشيخ محمود علي البنا

الشيخ محمود علي البنا

تحقيقات20-7-2021 | 01:03

أماني محمد

تحل اليوم الثلاثاء، الموافق 20 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد رشدي أحد أعلام الغناء الشعبي في مصر والذي قدم عبر مسيرته الفنية عدد من الأفلام السينمائية الغنائية التي لا تزال بارزة، وكذلك تحل اليوم ذكرى وفاة القارئ الشيخ محمود علي البنا رائد من رواد تلاوة القرآن الكريم في مصر والذي سجل القرآن الكريم بصوته في الإذاعة المصرية ويعد من أشهر قرائها.

 

ومن أبرز الأحداث اليوم

1944 - نجاة الزعيم النازي أدولف هتلر من محاولة اغتيال قادها الضابط في الجيش كلاوس شتاوفنبرج، وهي من أهم محاولات الاغتيال التي تعرض لها هتلر. أُعدم رميًا بالرصاص بعد وقت قصير من محاولة فاشلة لتنفيذ عملية فالكيري.

1951 - اغتيال ملك الأردن عبد الله الأول وهو في طريقه إلى صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بالقدس، وتبعه تتويج الملك طلال بن عبد الله على عرش الأردن ليكون خلفًا لوالده الملك عبد الله الأول بن حسين، وقد كان عبد الله الأول مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية وأول ملوكها يُعرف بلقب "الملك المؤسس".

1953 - انعقاد أول مؤتمر لوزراء المال والاقتصاد العرب في مدينة شتورة اللبنانية، واستمر حتى 10 أغسطس.

1961 - الكويت تنضم إلى جامعة الدول العربية.

1969 - أبولو 11 يحط على سطح القمر، وقد كانت مهمة أبولو 11 هي الأولى من نوعها التي تقود إنسان إلى النزول على سطح القمر، شكل كل من القائد نيل أرمسترونغ وطيار المركبة القمرية بز ألدرن الطاقم الأمريكي الذين هبطا بمركبة الهبوط على القمر إيجل في 20 يوليو 1969، الساعة 20:17 بالتوقيت العالمي، بعد مهمتين سابقتين لأبولو 8 وأبولو 10 اقتربتا من القمر ودارتا في مدار حوله قبل العودة إلى الأرض، وأصبح آرمسترونغ أول شخص يطأ سطح القمر بعد ست ساعات و39 دقيقة في 21 يوليو في الساعة 02:56 بالتوقيت العالمي؛ وانضم إليه الدرين بعد 19 دقيقة أمضوا حوالي ساعتين وربع الساعة خارج المركبة الفضائية.

1994 - وزير خارجية إسرائيل شمعون بيريز يقوم بزيارة إلى الأردن، وهي أرفع زيارة يقوم بها مسؤول إسرائيلي إلى الأردن.

2002 - الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان تعلنان في كينيا توصلهما إلى إطار لمباحثات إحلال السلام وإنهاء الحرب الدائرة في جنوب السودان منذ عام1982.

2004 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى وبأغلبية ساحقة قرارًا يطالب إسرائيل بتفكيك معظم أجزاء الجدار العازل الذي أنشأته في الضفة الغربية.

2014 - أكثر من 70 قتيلًا في مجزرة الشجاعية التي ارتكبها سلاح المدفعية الإسرائيلي في الحرب على غزة.

  

ومن أبرز المواليد اليوم

1911 - سهير القلماوي، أديبة مصرية، أول امرأة مصرية حصلت على الماجستير والدكتوراه في الآداب لأعمالها في الأدب العربي. بعد التخرج، عينتها الجامعة كأول مُحاضِرة تشغل هذا المنصب كانت أيضاً من أوائل السيدات اللائي شغلن منصب الرؤساء من ضمن ذلك رئيسة قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة ورئيسة الاتحاد النسوي المصري ورئيسة رابطة خريجات جامعة المرأة العربية، ونُشرت كتابتها التي تتضمن مجلدين من قصص قصيرة وعشرة دراسات نقدية والعديد من تراجم عالم الأدب (أحاديث جدتي) نشر عام 1935.

 1928 - محمد رشدي، أحد أعلام الغناء الشعبي في مصر، سجل للإذاعة ملحمة "أدهم الشرقاوي" ونجح نجاحا كبيراً. مثل للسينما 6 أفلام، وكون وبليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيا فنياً عظيماً وكان هذا سبباً لبداية انتشار الأغنية الشعبية، كما قدم عدة أغانٍ دينية ووطنية في انتصارات حرب أكتوبر، من أبرز أغانيه طاير يا هوا وعالرملة وعدوية وعرباوي.

  

ومن أبرز الوفيات اليوم

1985 - الشيخ محمود علي البنا، من مشاهير قراء القرآن في مصر ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، التحق الشيخ البنا بالإذاعة المصرية عام 1948، وكانت أول قراءة له على الهواء في ديسمبر 1948 من سورة هود، وصار خلال سنوات قليلة أحد أشهر أعلام القراء في مصر، وكان من المناضلين من أجل إنشاء نقابة القراء، واختير نائباً للنقيب عند إنشاء النقابة عام 1984.