الخميس 16 مايو 2024

«مثير للرعب».. تعرف على أطول سطح في العالم بكندا

أطول سطح صخرى عمودي في العالم بكندا

الهلال لايت 20-7-2021 | 14:31

مى كامل

سمي جبل ثور بكندا على اسم إله الرعد الشمالي، وهو أطول سطح صخري عمودي في العالم، مما يجعله أيضًا أحد أكثر التكوينات الصخرية صعوبة في التسلق.

جزء من حديقة أيوتيك الوطنية، في جزيرة بافين النائية بشمال كندا، لا يعتبر جبل ثور أعلى قمة في المنتزه ، ولكنه بالتأكيد الأكثر إثارة للرعب، خاصة عند مشاهدته من ناحية الغرب، فإن له سطح صخري يبلغ ارتفاعه ٤١٠١ قدمًا، مما يجعله أطول سطح رأسي على هذا الكوكب. 

لكن في الحقيقة ، جبل ثور له خاصية انحدارية شديدة، حيث تبلغ درجة انحداره 105 درجة، مما يجعله أكثر بروزًا. 

حاول الكثيرون تسلق هذا الجبل المخيف علانية منذ سنوات، لكن العشرات من متسلقي الصخور فشلوا، حتى وصل أمريكي أخيرًا إلى القمة في عام ١٩٨٥، بعد تسلق شاق دام ٣٣ يومًا.

ينظر اليوم إلى جبل ثور على نطاق واسع على أنه أحد أصعب السطوح الصخرية التي يمكن تسلقها، ليس فقط بسبب شدته، ولكن أيضًا بسبب أنه مكون من مادة الجرانيت، وهو مادة صلبة وسهل الانزلاق عليها، كما أنه لا وجود لمساند للقدم أو حتى الشقوق التي تساعد في عملية التسلق.

وعلى الرغم من أن منتزه أيوتك يتمتع بحظر فريد للقفز ، نظرًا لصعوبة التدخل الطبي في المنطقة النائية ، إلا أن جبل ثور يحظى بشعبية كبيرة بين لاعبي BASE. 

يبدو أن رمي نفسك من أعلى سطح صخري عمودي في العالم يستحق المخاطرة.

إذا كنت تتساءل عن ارتفاع جبل ثور فهو يبلغ ارتفاعه ٤١٠١ قدم ، فتخيل ثلاثة مباني من إمباير ستيت مكدسة فوق بعضها.

يعتبر جبل ثور في كندا مقصد لحب المغامرات في العالم ، هذا بالرغم من وجود الجيل في منطقة نائية، إلا أن قمته تستهوي محبي التحديات والمصاعب.