الأحد 2 يونيو 2024

أنشطة تجارية خارج نطاق الخدمة في العيد الأضحى.. هل تعرفها؟

الاسواق في عيد الاضحى

اقتصاد20-7-2021 | 16:46

أنديانا خالد

يشهد اليوم الأول من عيد الأضحى 2021، إغلاق العديد من الأنشطة التجارية، على رأسها بيع: الأسماك، والدواجن، والخضار، والفاكهة، والذهب، والملابس، ويرجع ذلك إلى عدم الإقبال على الشراء في عيد الأضحى، أما على الجانب الآخر فإن محلات الجزارين، تعمل خلال أيام العيد، على أن تأخذ إجازة بعد انتهاء عيد الأضحى، لمدة قد تصل إلى أسبوعين.

 إجازة أسبوع للأسماك

فمن جانبه قال رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أحمد جعفر، إن هناك تراجع على الطلب في الأسماك منذ الأسبوع الأول من ذو الحجة، مما جعل أسعار الأسماك تتراجع خاصة البوري والبلطي بمقدار يتراوح ما بين 4 جنيهات إلى 10 جنيهات.

وأضاف جعفر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن حلقة السمك في سوق العبور مغلقة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك نتيجة تراجع الطلب على شراء الأسماك، مؤكدا أن كافة محلات السمك مغلقة.

وأشار إلى أن بفضل مشروعات الاستزراع السمكي، أصبح لدينا وفرة من الأسماك في السوق المحلي بأسعار منخفضة، حيث وصل حجم الاكتفاء الذاتي من الأسماك إلى 75%، على أن يتم استيراد الباقي من الخارج، موضحا أن أبرز الأسماك التي يتم استزراعها البلطي وقشر البياض.

وعن أسعار الأسماك في سوق العبور، فقد تراوح تراوح سعر كيلو بلطي (1) ما بين 19 جنيهًا إلى 22 جنيهًا، وكيلو بلطي (2) ما بين 17 جنيهًا إلى 19 جنيهًا، كما تراوح سعر بلطي أسواني ما بين 17 جنيهًا إلى 37 جنيهًا، وفيليه بلطي من 30 جنيهًا إلى 110 جنيهات، ومكرونة سويسي تراوح الكيلو ما بين 65 جنيهًا إلى 80 جنيهًا، ومكرونة مجمدة تراوح سعر الكيلو ما بين 20 جنيهًا إلى 30 جنيهًا.

الدواجن خارج الخدمة 

أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن معظم محلات الدواجن خلال الأسبوع الأول من العيد مغلقة، نظرا لاقبال المواطنين على تناول لحوم الأضحية، لذا تنخفض المبيعات وقد تصل إلى عدم البيع على مدار اليوم.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الدواجن شهدت تراجع في آخر الأسبوع من ذو الحجة، نتيجة استعداد المواطنين نحو تناول اللحوم، حيث وصل حجم التراجع نحو 4 جنيهات، مشيرا إلى أن التراجع يؤثر على المنتج الذي يدفع الكثير في الأعلاف التي ارتفعت أسعارها خلال الفترة الأخيرة، حيث يتراوح سعر الطن ما بين 8400 إلى 8500 جنيه.

وعن أسعار الدواجن خلال الأسبوع الحالي، أوضح أن كيلو الدواجن البيضاء في المزارع يتراوح ما بين 22 جنيها إلى 23 جنيها، على أن يتم إضافة هامش ربح للتاجر يتراوح ما بين 2 جنيه إلى 3 جنيهات، فيما يتراوح سعر الكتكوت الابيض المزارع ما بين 4 جنيهات إلى 6 جنيهات، وكرتونة البيض تراوح سعرها من 40 جنيها إلى 41 جنيها، لتصل للمستهلك بسعر 45 جنيها إلى 47 جنيها.

وفيما يخص حجم إنتاج الدواجن سنويا، أوضح أن مصر تنتج نحو 1.6 مليار طائر، باكتفاء ذاتي وصل إلى 95%، فيما تستورد الأعلاف بنسبة 80%، الأمر الذي يرفع سعر الدواجن نتيجة عدم زراعة الفول الصويا والذرة، مؤكدا أنه في حالة زراعة هذه المحاصيل سيتم ضبط الأسعار في السوق.

ارتفاع طفيف في الخضار

وقال نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، إن ليلة الوقفة شهد ارتفاع كبير على شراء الخضار مما جعل هناك ارتفاع طفيف في أسعار بعض الأصناف البامية والطماطم والباذنجان بنسبة تتراوح ما بين 3% إلى 5%، مشيرا إلى أن معظم محلات الخضار والفاكهة مغلقة في أول أيام عيد الأضحى على أن تعود للعمل من صباح اليوم الثاني.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن سوق العبور والسوق المحلي سيكون مغلق أول يوم عيد الأضحى 2021، على أن يعود مجددا للعمل في ثاني أيام عيد الأضحى بشكل جزئي وليس كامل، مشيرًا إلى أن الأسعار خلال أسبوع العيد ستظل مستقرة في السوق المحلي، لضعف الإقبال على الشراء، خاصة وأن المواطنين خزنوا احتياجاتهم الخاصة بالعيد.

وأشار إلى أن المواطن هو من يستطيع التحكم في الأسعار وعدم رفعها، وذلك من خلال ضبط عملية شراء السلع، حيث شهد الأسبوع قبل رمضان معدل شراء مرتفع لم يسبق له مثيل، موضحا أن ارتفاع الفاصوليا والطماطم خلال الأسبوع الحالي يعد طبيعيا، فهذا موسم.

الذهب تعلن اجازتها 

توقع هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، نتيجة الأوضاع الاقتصادية العالمية، بعدما انتشر فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه عادة ما ترتفع أسعار الذهب خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام.

وأضاف ميلاد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن معظم محلات الذهب خلال عيد الأضحى تأخذ إجازة، نتيجة ضعف الإقبال على الشراء، فيما عدا المحلات التي تتواجد في الأحياء الشعبية والمحافظات. 

قال نائب رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، جمال مناع، إن محلات الملابس أول أيام عيد الأضحى مغلقة، على أن تعود للعمل في ثاني أيام عيد الأضحى 2021.

محلات الملابس في العيد

وأضاف نائب رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تراجع في حجم المبيعات تصل إلى 70%، مؤكد أن نسبة المبيعات وصل إلى 30% فقط، مما يعد خسارة فادحة لأصحاب المحلات هذا العام.

وارجع مناع سبب تراجع المبيعات إلى مجموعة من العوامل أبرزها امتحانات ثانوية عامة وانتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن ارتفاع حجم الاستوك في المحل يعد خسارة لدى التاجر والمصنع نتيجة تغير الموديلات بشكل موسمي من حيث الألوان والتفصيل.

وأوضح أن معظم محلات الملابس قامت بعمل تخفيضات وصلت إلى 35% منذ بداية عرض الملابس الصيفي، إلا أن هذا لم يحدث أي رواج في المبيعات، مشيرا إلى أن الأوكازيون الصيفي من المفترض أن يبدأ في أول أغسطس، إلا أن الشعبة منتظرة قرار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي.

شعبة القصابين تكشف موعد الغلق

وكشف هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن محلات الجزارة تعمل على مدار أيام عيد الأضحى 2021، على أن يتم إجازة القصابين بعد إنتهاء العيد لمدة قد تصل إلى شهر، وهناك من يصل إلى أسبوعين فقط.

وأضاف عبد الباسط في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن نسبة الإقبال على شراء الضاني من أجل الشوي في عيد الأضحى، مشيرا إلى أن هناك تراجع في المبيعات خلال هذا العام بنسبة تصل إلى 60% نتيجة انتشار فيروس كورونا وكذلك امتحانات الثانوية العامة.

وعن أسعار اللحوم البلدي كندوز فقد تراوح سعر الكيلو من 130 جنيها إلى 160 جنيها، أما الضاني تراوح من 140 جنيها إلى 160 جنيها، مشيرا إلى أن اللحوم الجملي خلال أيام عيد الأضحى لا يوجد عليها إقبال إلا في بعض المناطق على مستوى الجمهورية.