الثلاثاء 14 مايو 2024

تعرف على أشهر 10 مسلسلات عربية قديمة لم يمل منها الجمهور

مسلسلات

فن20-7-2021 | 18:19

اسراء السيد

مع كثرة الأعمال الدرامية التى تطرح فى جميع المواسم المخلتفة، تظل بعض المسلسلات رغم قدمها  الأكثر  شعبية  ومشاهدة على الكثير من القنوات ، فإن الجمهور ما زال محباً ومعتزاً ببعض المسلسلات العربية التي عرضت قبل سنوات وحققت نجاحاً كبيراً، والتي لا يمل من مشاهدتها حتى لو عرضت أكثر من 100 مرة ومنها:
ليالي الحلمية
 يعتبر هذا المسلسل من اشهر المسلسلات العربية بجميع اجزاه ، والذي بدأ تقديمه عام 1987 واخرهم 2016، وشارك في بطولته قطاع كبير من أبرز نجوم الدراما ومنهم صلاح السعدني ويحيى الفخراني وصفية العمري وحسن يوسف وسهير المرشدي وفردوس عبد الحميد وهدى سلطان وأحمد مظهر ودلال عبد العزيز وغيرهم،  وهو مسلسل يؤرخ لتاريخ مصرمن خلال تاريخ حي الحلمية، الذي كان في بدايته حيًا راقيًا للباشوات والبهوات والطبقة الارستقراطية ثم تحول إلى حي شعبي يقيم به البسطاء من عامة الناس والطبقة الوسطى وتحت الوسطى من الشعب المصري .

باب الحارة
 وهو مسلسل  درامى اجتماعي  شامى  سوري ويعد من أبرز المسلسلات العربية بأجزائه  المختلفة من الأعمال التي لا نمل من مشاهدتها أبداً مع كل عرض لها، وهو الأمر الذي دفع صناعه لتقديم أكثر من جزء منه بعد نجاح أول أجزائه عام 2006، وكان اخراهم فى عام 2017، وهو من إخراج بسام الملا

عائلة الحاج متولي 
من المسلسلات الاجتماعية الطريفة التي تعرض باستمرار على الشاشات، ودائماً ما تنال متابعة قطاع كبير من الجمهور مع كل عرض لها، والعمل من بطولة نور الشريف وماجدة زكي وغادة عبد الرازق وسمية الخشاب ورانيا يوسف ومصطفى شعبان ونورهان وميمي جمال وعايدة رياض وغيرهم. وتدور احداثه دور الأحداث حول الحياة الخاصة لرجل الأعمال متولي وزوجاته الخمس .

لن أعيش في جلباب أبي
يعتبر من أكثر الأعمال التي يرتبط بها الجمهور العربي، ويتسبب في لم شمل أفراد الأسرة أمام التلفاز مع كل عرض له، ولا يمل الجمهور من مشاهدته أبداً. تدور أحداث المسلسل حول قصة الصعود من القاع إلى القمة للعبد الغفور البرعى ،وشارك فى بطولته حنان ترك ، عبله كامل، نور الشريف ،محمد رياض ، منال سلامة ،ناهد رشدى ،وفاء صادق ،ياسر جلال ، عبد الرحمن ابو زهره وغيرهم 
حديث الصباح والمساء
من بين المسلسلات التي أحبها الجمهور منذ عرضها الأول، خاصة بسبب عدد النجوم الكبير الذي ظهر فيه ومن بينهم ليلى علوي وخالد النبوي ودلال عبد العزيز وعبلة كامل وسوسن بدر وأحمد خليل وتوفيق عبد الحميد وأحمد الفيشاوي وعلا غانم وحنان مطاوع وريهام عبد الغفور وسلوى خطاب .

 وتدور الأحدث التي تتناول تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي من خلال ثلاث شخصيات وتفرع أبنائها وأحفادها وتتابع صراعاتهم وأدوارهم الاجتماعية وعلاقتهم الإنسانية ومواقفهم المختلفة تجاه الحياة والوطن من خلال التأثيرات المباشرة للمصالح الأقتصادية على العلاقات بين الشخصيات وأصول هذة الشجرات الثلاث وهم الشيخ معاوية القليوبي الأزهري الوطني الذي يساهم في الثروة العرابية، وعزيز المصري ناظر سبيل بين القصرين الذي يعاني الفقر ويتطلع إلى ثروة والد زوجته، وشقيقة داود المصري الذي صعد إلى درجة طبقة البشوات بفضل عمه وطموحة، وعطا المراكبي الذي أنجب على كبر ولدين من زوجته الثرية، ورغم الفروق الواضحة تتصاهر العائلات الثلاث وتشترك في الدفاع عن الوطن والحفاظ على مصالحهم من خلال خطوط درامية متشابكة .

ذئاب الجبل
و هو  مسلسل مصري أنتج عام 1992 وقد حقق نجاحا مذهلا وجذب أنظار كل الشعب المصري وكان بداية للثنائي محمد صفاء عامر، ويحكي المسلسل عن  المجتمع المصري وتقاليده وعاداته والعصبية الشديدة التي تحوي هذا المجتمع وهذا في إطار قصة بلدة تسمى بهتون الجبل  والمخرج مجدي أبو عميرة ، وشارك في بطولته سماح أنور ،أحمد عبد العزيز،شريف منير،وائل نور،عبد الله محمود ، عبدد الله غيث،وفاء مكي.

المال والبنون
مسلسل مصري من جزئين أنتج وعرض في بداية تسعينيات القرن العشرين، حيث عرض الجزء الأول بعام 1993 والثاني بعام 1995. كتب المسلسل محمد جلال عبد القوي وأخراجه مجدي أبو عميرة.

ويعتبر من أهم مسلسلات فترة التسعينيات وحصل على جائزة إدارة الإذاعة والتليفزيون المصرية عام 1998 وتم تكريم مخرجه مجدي أبو عميرة.
 يوميات  ونيس 
وهو  مسلسل مصري كوميدي عائلي مكون من حادية عشرية أجزاء . تم تصوير الجزء الأول منه عام 1994، حيث تدور أحداثه حول ونيس الشخصية المثالية الذي يريد تربية أبنائه تربية صالحة ويواجه في سبيل ذلك العديد من المشاكل من قبل المجتمع الذي يكتشف أن فيه من يحتاج إلي التربية أولاً. وقد حاز المسلسل علي إعجاب الكثير من المصريين والعرب وبعد نجاح المسلسل تلفزيونيًّا تم تحويله إلى مسرحية شارك فيها نفس أبطال المسلسل.

شهد الجزء السادس العديد من التغيرات خصوصًا بعد وفاه الفنانة سعاد نصر التي تؤدي بالمسلسل دور شخصية الأم، حيث تم اعتبارها متوفية وأهدي العمل إلى روحها.

وشهد الجزء الثامن أحداث ما بعد 25 يناير والاختلافات الفكرية التي حدثت للاولاد والأحفاد نتيجة للتغيرات الأخلاقية والسياسية بعد الثورة بالإضافة لأنطلاق حملة المليار لتطوير العشوائيات
 
البخيل وأنا
يعتبر من أكثر المسلسلات التي قدمها الراحل فريد شوقي وحققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً، ومازالت تلقى تفاعلاً كبيراً مع كل عرض لها، وشارك في بطولتها حينها بجانب فريد شوقي، كل من كريمة مختار وحنان شوقي ووائل نور ومحمد هنيدي وحسن مصطفى وآخرين.

وهو مسلسل مصري اجتماعي يحكى قصة لرجل بخيل جداً مع عائلته برغم من أنه يملك ثروة ولكنه يحتفظ بها لنفسه، وفي النهاية يتوفي تاركاً الثروة دون أن يهنأ بها. حيث تحدث العديد من المواقف الكوميدية. وهو عن قصة فريد شوقي وإخراج حسين عمارة.

طاش ما طاش
من أشهر المسلسلات السعودية الكوميدية التي تعتبر أيقونة في تاريخ الدراما، والتي نالت إعجاب قطاع كبير من الجمهور، مع عرض كل جزء منها، والعمل بدأ عرضه عام 1992 وشارك فيه العديد من الممثلين السعوديين والعرب، ويعتبر من أنجح الأعمال التلفزيونية في السعودية والعالم العربي.

Dr.Radwa
Egypt Air