الجمعة 31 مايو 2024

لا للسمنة بعد اليوم.. مشروبات لحرق الدهون بعد تناول لحوم عيد الأضحى

حرق الدهون

سيدتي21-7-2021 | 00:07

دينا حلمي

يستمتع المصريون خلال عيد الأضحى المبارك، بتناول أشهى أكلات اللحوم ومشتقاتها والتي ينتج عنها تراكم الدهون، وهنا تحاول السيدات الحفاظ على معدلات الدهون التى تتناولهن حفاظًا على جسم رشيق وصحي، وخوفا من الإصابة بالسمنة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك مجموعة من المشروبات التى تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية والدهون التى تدخل إلى الجسم، وبالتالي تساعد الجسم على حرق ما به من دهون زائدة. وقدم استشاري التغذية العلاجية المشروبات التى تعمل على ذلك كالتالي:

- مشروب الجنزبيل بالقرفة والكمون

يتم تحضيره من خلال خلط الجنزبيل والقرفة والكمون الناعم، ثم يتم أخذ ملعقة كبيرة ووضعه فى كوب ووضع الماء الساخن عليه، وإضافة بعض قطرات الليمون، ثم تغطيته لمدة كافية ثم يتم تناوله دافئا بعد تصفيته.

وأوضح أن هذا المشروب يؤدى إلى زيادة سرعة سريان الدم للأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى والقلب، وبالإضافة إلى أنه يؤدي إلى زيادة نشاط هذه الأعضاء ومن ثم زيادة معدل الحرق وزيادة التركيز وتنشيط الذاكرة، ويتم تناوله قبل الأكل بنصف ساعة من مرة إلى مرتين يوميا ويفضل صباحا وقبل الوجبة الرئيسية، حيث يعمل على تنشيط الحرق قبل تناول الطعام، وبالنسبة لمرضى الضغط المرتفع يفضل الجنزبيل مع الليمون فقط ويكون المشروب مخففا ونحذر تناوله للمرضى الذين يعانون من قرح بالمعدة أو حساسية تجاه المواد الحريفة.

- مشروب البقدونس

يعتبر البقدونس من المواد التي تساعد على الحرق أيضا، حيث يعتبر البقدونس المغلي من المشروبات التي تساعد على زيادة معدل الحرق، وذلك عن طريق تنشيط الكلي والقيام بعمل غسيل للكلي بشكل متتالي ويؤدى ذلك إلى نشاط باقي الأعضاء المرتبطة بالكلي مثل الكبد والأمعاء، مما يساعد على زيادة معدل الحرق بشكل عام، وكما أنه يؤدى ي أيضا إلى عمل غسيل للكلى.

وأما عن كيفية إعداده، فيحضر مشروب البقدونس بسكب الماء المغلي على البقدونس وتغطيته ثم تناوله بعد تصفيته، كما أن البقدونس ليس له أي أعراض جانبية.