الخميس 23 مايو 2024

الركود الكبير.. 70% تراجعا بمبيعات الملابس في عيد الأضحى

الملابس الجاهزة

اقتصاد21-7-2021 | 13:15

أنديانا خالد

ارتفعت مبيعات ملابس الأطفال في عيد الأضحى 2021، فيما تراجعت مبيعات الملابس الرجالي والحريمي بنسبة تصل إلى 70%، حيث أرجع أعضاء شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إلى عدة عوامل أبرزها الحالة الاقتصادية التي يعيشها المواطن بعد انتشار فيروس كورونا، بجانب بدء امتحانات الثانوية العامة، مما جعل هناك حالة ركود كبيرة تسيطر على قطاع الملابس.

ورغم حالة الركود التي يعاني منها التجار خلال موسم صيف 2021، عقدت غرفة الملابس باتحاد الصناعات اجتماع خلال الأسبوع الماضي، وعرضت خطتها التي تركز على تعميق صناعة الملابس والمفروشات وزيادة القيمة المضافة من خلال تشجيع تصنيع مستلزمات الإنتاج محليا بالجودة والسعر المناسب.

ومن المقرر أن يبدأ الاوكازيون الصيفي مع بداية شهر أغسطس، حسبما توقع عددا من تجار الملابس، حيث يعود هذا القرار وفقا لتوجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية، لتنظيم الأوكازيون ومراقبة الأسعار، والسلع التي تعرض على المواطنين سواء في مجال الأحذية أو الملابس أو الشنط.

ومن جانبه قال نائب رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، جمال مناع، إن محلات الملابس أول أيام عيد الأضحى مغلقة، على أن تعود للعمل في ثاني أيام عيد الأضحى 2021.

وأضاف نائب رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك تراجع في حجم المبيعات تصل إلى 70%، مؤكد أن نسبة المبيعات وصل إلى 30% فقط، مما يعد خسارة فادحة لأصحاب المحلات هذا العام.

وارجع مناع سبب تراجع المبيعات إلى مجموعة من العوامل أبرزها امتحانات ثانوية عامة وانتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن ارتفاع حجم الاستوك في المحل يعد خسارة لدى التاجر والمصنع نتيجة تغير الموديلات بشكل موسمي من حيث الألوان والتفصيل.

وأوضح أن معظم محلات الملابس قامت بعمل تخفيضات وصلت إلى 35% منذ بداية عرض الملابس الصيفي، إلا أن هذا لم يحدث أي رواج في المبيعات، مشيرا إلى أن الأوكازيون الصيفي من المفترض أن يبدأ في أول أغسطس، إلا أن الشعبة منتظرة قرار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي.

ارتفاع مبيعات الأطفال

وفي نفس السياق قالت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، سماح هيكل، إنه اقتراب عيد الأضحى المبارك، شهد سوق الملابس الجاهزة "الحريمي و الرجالي" ضعف إقبال نتيجة امتحانات الثانوية العامة وأزمة انتشار فيروس كورونا، إلا أن مبيعات ملابس الأطفال حققت طفرة في المبيعات خلال موسم الصيف 2021.

وأضافت سماح هيكل في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن بعض المحلات التجارية قدمت تخفيضات على الملابس الجاهزة بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 40% من أجل تنشيط السوق، إلا أن الأوكازيون الصيفي من المرجح أن يبدأ في منتصف أغسطس 2021، مؤكدة أن نسبة المبيعات تراجعت بحوالي 50%.

وأكدت أن موسم عيد الأضحى 2021، هذا العام يشهد ركودًا إلا أن ملابس الأطفال، وصلت نسبة المبيعات فيها لأكثر من 80%، نظرا لاهتمام الأسر بإدخال السرور على أطفالهم في الأعياد.

خطة لتعميق صناعة الملابس

فيما كشف رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، محمد عبد السلام، إن هناك العديد من القرارات التي أصدرتها وزارة التجارة والصناعة، أسهمت في زيادة حصة المصانع لأكثر من 75% في السوق المحلي، أبرزها تنظيم الاستيراد من الخارج، وكذلك وضع أسعار استرشادية للواردات بالتعاون مع مصلحة الجمارك، والتي حدت من التهرب الجمركي، مما يساعد في تعزيز قدرة المنتج المحلي في المنافسة عالميا.

وأضاف خلال بيان صادر من اتحاد الصناعات، أن هناك برنامج لتطوير صناعة الملابس في السوق المحلي تصل مدته إلى 5 سنوات، يستهدف تأهيل 250 مصنعا محليا أي تطوير 50 مصنعا سنويا، مما سيساهم في زيادة الصادرات إلى الدول، بجانب تدريب الأيدي العاملة، من خلال توقيع بروتوكول مع وزارة التضامن الاجتماعي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

ولزيادة حجم التصدير للخارج، أكد أنه سيتم  توفير خدمات الاستشارات الفنية والمشاركة في المعارض الخارجية المدعومة لا سيما في الدول الإفريقية، وفقا للخطة الحكومة التي تستهدف النفاذ بالصادرات المصرية بشكل أكبر إلى الأسواق الإفريقية.