الثلاثاء 28 مايو 2024

أبرزها الزوامل والمقايل.. الروائي وليد دماج يكشف طقوس عيد الأضحى في اليمن (خاص)

الأديب اليمني وليد دماج

ثقافة22-7-2021 | 17:19

بيمن خليل

هنا الكاتب الروائي اليمني وليد دماج، الشعبين المصري واليمني والأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك، كاشفا عن بعض عادات أهل اليمن في العيد.

 وأوضح "دماج" في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن عيد الأضحى من أهم الأعياد الدينية في اليمن، وهي أعياد جامعة يرتدي الجميع فيها الملابس الجديدة، ولا يختلف إلا بقيام الأهل بالاهتمام بذباحة الأضحية، ثم يقومون بنفس الطقوس، ويلتقون خصوصًا في القرى والكثير من المناطق المجاورة، قبيل الظهيرة في ساحة القرية، لأداء رقصة البرع على قرعات الطبول.

وتابع: يذهب اليمنيون على أصوات الطبول وهم يرددون الزوامل وهي "قصائد شعبية قصيرة تردد بألحان خاصة حسب وزن القصائد" إلى المساجد لتأدية صلاة الظهر، ثم التوجه للمنازل لتناول الغذاء الذي يتكون من أنواع كثيرة من الأصناف أغلبها من اللحوم أو يكون اللحم أحد مكوناتها الأساسية.

واختتم الروائي اليمني: تتضمن الطقوس المقايل التي يتناقش فيها الناس بأمور قريتهم، وتلقى فيها القصائد وتقص فيها الكثير من القصص.

يذكر أن وليد دماج روائي وشاعر يمني كبير، نشأ وسط الروايات والكتب والمؤلفات العربية والعديد من المؤلفات العالمية، وبدأ حياته الأدبية بكتابة القصيدة قبل أن يأخذ مسار الرواية ليصير من أهم الروائيين في اليمن والوطن العربي، فهو ينتمي لأسرة ثقافية عريقة باليمن الذي كان لهم تأثير كبير في باعه الأدبي، وفي روايته الأولى "ظلال الجفر" حصل الأديب اليمني على جائزة دبي الثقافية في الرواية عام 2011.