الأحد 5 مايو 2024

جولات مجانية للزوار بمتحف الفن الإسلامي في عيد الأضحى

متحف الفن الإسلامي

ثقافة22-7-2021 | 18:23

أبانوب أنور

يقدم متحف الفن الإسلامي جولات إرشادية مجانية خلال أيام عيد الأضحى المبارك وطوال فترة أيام أجازته الرسمية لجميع زائريه.

وتلقى الجولات الإرشادية الضوء على أهم وأبرز القطع الآثرية الموجودة بالمتحف، وكذلك للتعرف على جوانب تاريخ وحضارة مصر العظيمة عبر العصور المختلفة.

ويفتح متحف الفن الإسلامي أبوابه للزيارة طوال أيام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 4:30 مساءً.

وتبدأ الجولات الإرشادية من الساعة 9 صباحًا وحتى 2 عصرًا، والتي يقوم بها نخبة من أمناء المتحف.

ويقع متحف الفن الإسلامي في ميدان باب الخلق، أحد أشهر ميادين القاهرة التاريخية، وعلى مقربة من أشهر المعالم المعمارية الإسلامية المعبرة عن عظمة الحضارة الإسلامية ورقي فنونها كجامع ابن طولون، ومسجد محمد علي، وقلعة صلاح الدين.

تم افتتاح المتحف لأول مرة في عام 1903، وكان الهدف من إنشائه هو جمع الآثار والوثائق الإسلامية من العديد من أرجاء العالم مثل مصر، وشمال أفريقيا، والشام، والهند، والصين، وإيران، وشبه الجزيرة العربية، والأندلس، في مجموعات فنية معبرة عن مختلف الفنون الإسلامية عبر العصور بما يسهم في إثراء دراسة الفن الإسلامي. ويُعد متحف الفن الإسلامي أحد أكبر متاحف الفنون الاسلامية في العالم، حيث يضم حوالي 100 ألف تحفة أثرية متنوعة؛ مما يجعله منارة للفنون والحضارة الإسلامية على مر العصور.

 

يتكون المتحف من طابقين؛ يضم الأول قاعات العرض بينما يحوي الثاني المخازن. يشمل سيناريو العرض المتحفي 4000 قطعة أثرية بالإضافة إلى شاشات عرض، وقد أضيفت حديثاً قاعة تضم مقتنيات عصر محمد علي.