الثلاثاء 14 مايو 2024

دراسة.. علماء يكشفون جينا قادرا على مواجهة «سارق البصر»

سارق البصر

الهلال لايت 23-7-2021 | 16:12

اسراء السيد

قام فريق من باحثي كلية طب ماونت سيناي بإجراء دراسة اكتشاف نوع جديد من العلاج الجيني في حل  فقدان البصر الناجم عن اعتلال شبكية العين بسبب السكري أو "الجلوكوما".

 

وبحسب مجلة Cell الطبية، قال الباحثون إن فئران حقنت بجين يهدف إلى تعزيز إنتاج إنزيم رئيسي يشارك في إرسال الصور إلى الدماغ، كانت محمية ضد فقدان البصر، ويساعد الإنزيم CaMKII، على تقوية الخلايا العقدية للشبكية، التي تعالج المعلومات المرئية عن طريق إرسال الصور إلى الدماغ".

 

وحسبما ذكرت وكالة "يو بي آي" للأنباء، قال أستاذ طب العيون والأعصاب في كلية طب ماونت سيناي بنيويورك، بو تشين، فإن إنقاذ الخلايا العقدية للشبكية الضعيفة مهم في الحفاظ على الرؤية.

 

وأضاف تشين أن "الإنزيم CaMKII يساهم بشكل كبيرة في حل العمى الناجم عن المياه الزرقاء أو مرض السكري".

 

واعتبر العلماء أن التحدي في إصلاح فقدان البصر الناتج عن (الجلوكوما) وأمراض الشبكية الأخرى مثل اعتلال الشبكية السكري، يتمثل بأن الألياف العصبية الطويلة المعروفة باسم المحاور العصبية لا تتجدد من تلقاء نفسها.

 

وفى الدراسة تم اختبار إنزيم CaMKII، كعلاج لمجموعة واسعة من الإصابات والأمراض في الفئران، بما في ذلك تلف العصب البصري و"الجلوكوما" وارتفاع الضغط داخل العين.

 

وقال الباحثون إن الفئران المستخدمة في الدراسة، حافظت على خلايا العقدة الشبكية، وذلك بفضل الأنزيم.

 

وفي التجربة، تم إدخال الأنزيم CaMKII مع حمض أميني متحور، لمنطقة الخلايا العقدية الشبكية المستهدفة، باستعمال فيروس غير ضار.

 

ويخطط الباحثون لإجراء مزيد من الاختبارات على هذه التقنية، وذلك بتطبيقها على حيوانات أكبر من الفئران، وذلك تمهيدا للانتقال إلى التجارب السريرية على البشر.

 

ما هو مرض الجلوكوما (السارق الصامت للبصر)

وفق منظمة الصحة العالمية تعد المياه الزرقاء "الجلوكوما" السبب الرئيسي للإصابة بالعمى، إذا يؤثر على 67 مليون شخص.

 

ويسبب تلفاً في العصب البصري، الذي ينقل الإشارات الكهربائية من شبكة العين الى الدماغ.

 

وإذا لم تتم معالجة الجلوكوما بشكل صحيح فإنها تسبب بفقدان البصر والعمى الكلي والدائم.

 

ووفقاً لدراسة نشرت في المجلة البريطانية لأمراض العين، فإن عدد المصابين بالجلوكوما في العالم سوف يرتفع الى ثمانين مليون مصاب، وهذا العدد هو الى ازدياد.

 

أعراضه

عدم وضوح الرؤية (رؤية ضبابية مفاجئة).

صداع حاد.

قيء وغثيان.

ألم شديد في العين.

احمرار العين.

رؤية هالات حول الضوء (قوس قزح).

 

Dr.Radwa
Egypt Air