الإثنين 29 ابريل 2024

بأحدث التقنيات.. روبوتات جديدة لزراعة البذور

روبوت مستودع Ocado

اقتصاد23-7-2021 | 21:23

اسراء عاصم

أصبح للروبوتات وجود في معظم المهن والأعمال، كما أصبحت موجودة بشكل متزايد في المستودعات    ويعتبر Stretch هو أحدث روبوت من شركة Boston Dynamics ويمكنه العمل في  المستودعات ومراكز التوزيع.  
تم تصميم القابضين الشبيهين بمخالب Stretch لإبقاء العاملين البشريين بعيدًا عن الأذى، مما يعني أنه يمكنه التعامل مع الصناديق.

وعلى الرغم من أنه ليس مصممًا خصيصًا للمستودعات، فيمكن للروبوت الشبيه بالكلاب في Boston Dynamics رفع الأشياء، والتقاط نفسه بعد السقوط ، وفتح الأبواب والسيرعبرها، وحتى تذكير الناس بممارسة التباعد الاجتماعي.

ويستخدم هذا الروبوت لزراعة البذور وفحص النباتات في مزرعة "Nordic Harvest"  الرأسية ومقرها تاستروب في الدنمارك، المزرعة الداخلية هي واحدة من أكبر المزارع في أوروبا.

تقوم الروبوتات بفرز الحزم في مستودع تديره شركة"JD.com"  إحدى أكبر شركات التجارة الإلكترونية في الصين، في ووهان، قبل ازدهار التسوق عبر الإنترنت في يوم العزاب السنوي، في عام 2019.

أصبح وجود الروبوتات مألوفًا بشكل متزايد في المستودعات، في مستودع جنوب شرق لندن الذي تديره سوبر ماركت "أوكادو" البريطاني على الإنترنت، يفي 3000 روبوت بطلبات التسوق، عندما يتم إرسال طلب إلى المستودع ، تنبض الروبوتات بالحياة وتتجه نحو الحاوية التي تتطلبها.

وفي هذا الصدد في ظل الاستجابةً لوباء فيروس كورونا، تعاون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مع شركة Ava Robotics وبنك بوسطن للطعام لتصميم روبوت يمكنه استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم أرضية مستودع مساحته 4000 قدم مربع في 30 دقيقة فقط.

تعمل الروبوتات Model-T التي يبلغ طولها سبعة أقدام والتي أنتجتها شركة تيليكسيستينست اليابانية الناشئة، على تكديس الأرفف في اثنين من أكبر امتيازات المتاجر الصغيرة في طوكيو.
 يتميز الطراز T بكاميرات وميكروفونات وأجهزة استشعار، ويستخدم ثلاثة "أصابع" لتخزين العناصر مثل المشروبات المعبأة في زجاجات والعلب وأوعية الأرز، يتم التحكم في الروبوت من قبل موظفي المتجر عن بعد.
 
وقد اشتهرت شركة Boston Dynamics الأمريكية بروبوتات العمل المتقدمة الخاصة بها، تم صنع "المقبض" للمستودع ومجهز بنظام رؤية على متن الطائرة، يمكنها رفع الصناديق التي يزيد وزنها عن 30 رطلاً، في مستودع أكبر من ثلاثة

ملاعب كرة قدم ، يتنقل 3000 روبوت بسرعة 13 قدمًا في الثانية، ينحرفون لتجنب بعضهم البعض في رقصة معقدة يحكمها الذكاء الاصطناعي، للحصول على مواد البقالة الخاصة بك أسرع بكثير من الإنسان.

يتم تشغيل مستودع جنوب شرق لندن من قبل سوبر ماركت بريطاني عبر الإنترنت يتميز بأحدث تقنيات التشغيل الآلي.

 بدأت الشركة في تطوير Ocado Smart Platform (OSP) لاستخدامها الخاص، لكن النظام أثبت نجاحه لدرجة أنه رخصه لمحلات السوبر ماركت الأخرى.

تتحرك الروبوتات التي تشبه غسالات على عجلات فوق الشبكة ، مثل القطع على رقعة الشطرنج تحت الأرض، يخفي كل مربع كومة يصل عمقها إلى 21 حاوية، تمتلئ الحاويات ببعض المنتجات البالغ عددها 50000 التي تقدمها Ocado ، والمخزنة وفقًا لخوارزمية تتنبأ متى ستكون هناك حاجة إليها.

عندما يتم إرسال طلب إلى المستودع، تنبض الروبوتات بالحياة وتتجه نحو الحاوية التي تتطلبها، ويمر كل منها في حدود خمسة ملليمترات.

يقول أليكس هارفي، رئيس التكنولوجيا المتقدمة في شركة Ocado Technology:"نحن نلعب معهم بشكل أساسي، فيذهبون في مسار تصادمي فقط ليحولوا اتجاههم في اللحظة الأخيرة".
روبوت مستودع  Ocado  هذه الروبوتات ليست مستقلة ولكن يتم تنظيمها بواسطة نظام يعمل مثل مراقبة الحركة الجوية، وتخطيط مساراتها لهم، مسلحين بآلية إمساك، يمكن للروبوتات التقاط حاوية واحدة لكل منها. 

إذا تم تخزين خمس حاويات للمنتج، على سبيل المثال، فإن أربعة روبوتات ستزيل أولاً الحاويات الموجودة فوقه، مما يمهد الطريق لروبوت "بطل" يستوفي أحد الطلبات.

بمجرد أن يمسك الروبوت "البطل" بالحاوية، فإنه يأخذها إلى محطة الانتقاء، حيث يقوم شخص (أو روبوت آخر، اعتمادًا على التقنية المثبتة في كل مستودع) بتحديد العنصر وإضافته إلى أحد الطلبات، ثم يتم نقل الطلب النهائي بواسطة الروبوتات إلى شاحنة للتسليم.

وعندما تم إطلاق Ocado منذ 21 عامًا، استخدمت نظامًا تقليديًا أكثر من أحزمة النقل والرافعات، على غرار تلك المستخدمة في التعامل مع الأمتعة في المطارات، هذا النوع من النظام عرضة للازدحام.

ويقول هارفي: "يمكن أن يستغرق اختيار طلب واحد أكثر من ثلاث ساعات، لأن حاويات التسليم يجب أن تشق طريقها لمسافة تزيد عن 15 ميلًا على أحزمة النقل، كما يمكن للنظام الجديد اختيار طلب كامل في أقل من 15 دقيقة".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa