السبت 8 يونيو 2024

«كاف» يعلن موعد قرعة أمم إفريقيا

كأس الأمم الأفريقية

ملاعب الهلال23-7-2021 | 19:53

محمد عمر

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، إقامة قرعة بطولة كأس أمم إفريقيا 15 أغسطس المقبل، وذلك قبل انطلاق تصفيات كأس العالم 2022.

وسيكون المنتخب الوطني في التصنيف الثاني الذي يضم منتخبات "مصر وكوت ديفوار وغانا ومالي وبوركينا فاسو"، خلال عملية القرعة، اعتمادا على التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، ما سيجعله يصطدم بأحد منتخبات التصنيف الأول وهم "الجزائر والكاميرون والسنغال والمغرب وتونس ونيجيريا"، خلال دور المجموعات. 

وأثر فيروس كورونا كثيرا على كأس الأمم 2021، حالها حال جميع المسابقات التي كان من المقرر إقامتها في 2021، على غرار كوبا أمريكا وكأس أمم أوروبا وأولمبياد طوكيو.

وكان من المقرر إقامة كأس أمم إفريقيا في الفترة بين مايو - يونيو 2021، لكن أعلن الاتحاد الإفريقي تقديم موعد البطولة لتقام في الفترة بين يناير - فبراير 2021، لكن بعد تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، غير “كاف” موعد كأس أمم إفريقيا للمرة الثالثة، وهذه المرة قام بتأجيلها عام كامل، لتلعب خلال يناير - فبراير 2022.

وللمرة الثانية على التوالي، يشارك في كأس أمم إفريقيا 24 منتخبا، بعد النسخة السابقة التي أقيمت في مصر عام 2019.

وتأهل 24 منتخبا إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2022، وهي كالتالي: مالي، غينيا، بوركينا فاسو، مالاوي، غانا، السودان، غامبيا، الغابون، المغرب، موريتانيا، الكاميرون، الرأس الأخضر، مصر، جزر القمر، الجزائر، زيمبابوي، السنغال، غينيا بيساو، تونس، غينيا الاستوائية، كوت ديفوار، وإثيوبيا، وسيراليون. 

ويتم تقسيم منتخبات أمم إفريقيا إلى 6 مجموعات رباعية، ومع نهاية الدور الأول، تتأهل المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث.

وتقام باقي مباريات كأس أمم إفريقيا بنظام خروج المغلوب، وذلك بداية من دور الـ 16 حتى النهائي.