الجمعة 10 مايو 2024

أشهرها "رد قلبي".. أفلام تناولت ثورة يوليو في السينما المصرية

شكري سرحان ومريم فخر الدين من فيلم رد قلبي

فن23-7-2021 | 21:22

محمد أبو زيد

تحل اليوم ذكرى ثورة 23 يوليو الـ69 التي قام بها الضباط الأحرار رغبة في التحرر من سلطة النظام الملكي وأزاحوا الملك فاروق، ليعلنوا انتهاء عهد الفساد، خرج بعدها الشعب المصري مؤيدًا لحركة الضباط ومرددًا لهتافات الثورة.

 

 

السينما المصرية لم تغفل عدسة كاميرا مخرجيها وتناولت في عدد من الأفلام ذلك الحدث الفارق في حياة المصريين.

 

اللص الشريف

يعتبر فيلم  "اللص الشريف" أول من تناول ثورة 23 يوليو، والذى تم إنتاجه في العام التالي للثورة، وقدم فيه الفنان إسماعيل يس، مونولوجا غنائيا اسمه "20 مليون وزيادة" ضمن أحداث الفيلم، إذ تحدث في كلماته عن ثورة يوليو وفرحة الشعب المصرى ودعمها لها ووقوفه ضد الطبقة الإقطاعية، وأشاد بالرئيس محمد نجيب.

 والفيلم شارك في بطولته شادية، لولا صدقي، محمد توفيق، وتأليف وإخراج على الزرقاني.

 

الله معنا

"الله معنا" الفيلم يرصد تكوين حركة الضباط الأحرار حتى الإطاحة بالملك فاروق وانتهاء عصر الملكية وهو من إنتاج 1955، من بطولة فاتن حمامة، عماد حمدى، شكرى سرحان، تأليف إحسان عبدالقدوس وإخراج أحمد بدرخان.

القاهرة 30

يعد فيلم "القاهرة 30"  من أهم الأفلام التى ناقشت الظروف التي أدت إلي لثورة يوليو، وتدور أحداثه حول 3 أصدقاء من طلبة الجامعة يعيشون فى منزل واحد، هم "علي طه" الذي قام بدوره عبد العزيز مكيوي، وهو الشاب المثقف الذي يحلم بالتغيير وثورة تقضي على الفساد، و"أحمد بدير" الذي قام بدوره عبد المنعم إبراهيم، وهو شاب يعمل في إحدى الصحف ولا يهتم بشىء، و"محجوب عبدالدايم" الذي قدم دوره حمدى أحمد ونال عن الفيلم جائزة أحسن ممثل وهو الذي يعاني من الفقر ويتسلق حتى يصل إلي هدفه، والفيلم من إنتاج 1966، ومن بطولة سعاد حسني، أحمد مظهر، توفيق الدقن، وإخراج صلاح أبو سيف.

رد قلبي

فيلم "رد قلبي" هو من أشهر الأفلام التى رصدت معاناة الشعب من الطبقية في فترة قبل الثورة، من خلال قصة الحب التي جمعت بين الأميرة "إنجي"مريم فخر الدين، ابنة الباشا، و "علي" شكري سرحان ابن الجنايني، والفيلم من إنتاج 1957، عن رواية الكاتب يوسف السباعي، بطولة شكرى سرحان، ومريم فخر الدين، وصلاح ذوالفقار، وأحمد مظهر، وإخراج عزالدين ذوالفقار.

أيام السادات

فيلم "أيام السادات" إنتاج 2001 تناول قصة حياة الرئيس محمد أنور السادات ودوره في الحركة الوطنية المناهضة للاحتلال الإنجليزي، وانضمامه إلي تنظيم الضباط الأحرار الذى قام بثورة 23 يوليو فى عام 1952.

والفيلم بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، وإخراج محمد خان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air