الأربعاء 26 يونيو 2024

تطوير محاور الإسكندرية.. خبراء: حلول جذرية لمشاكل مزمنة ودعم لمشروعات التنمية

محاور الإسكندرية

تحقيقات24-7-2021 | 00:30

محمد عاشور

مسار انتهجته الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالمنظومة الخدمية للمواطن المصري ومن بينها تطوير البنية الأساسية والتي يدخل فيها إنشاء وتطوير ورفع كفاءة الطرق والمحاور بكافة المحافظات، وأكد خبراء طرق أن الدولة تسعى لتطوير شبكة الطرق على مستوى الجمهورية؛ للخروج من الوادي بالانتشار الأفقي، وهذه المشروعات بمثابة تدخل جراحي للوصول لحلول جذرية لأزمة التكدسات.   

لا يأتي منعزلاً
وفي هذا الشأن، قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق في جامعة عين شمس، إن تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم لشرق وغرب محاور محافظة الإسكندرية لا يأتي منعزلا عما تقوم به الدولة من تطوير شبكة النقل على مستوى الجمهورية.

القطاع الشمالي الغربي
وأشار أستاذ هندسة الطرق في تصريح خاص لـ"دار الهلال" إلى كلمة الرئيس السيسي خلال تأديته صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد مالك الملك بمدينة العلمين الجديدة، والتي وجه فيها بتطوير شبكة الطرق في القطاع الشمالي الغربي من الجمهورية، ولفت مهدي إلى أن إسكندرية داخل القطاع الذي أشار الرئيس إلى تطوير الطرق فيه.

الانتشار الأفقي
وأضاف حسن مهدي، أن هذا يأتي في إطار مشروع كبير يشمل عددا من المحاور منها طريق إسكندرية الصحراوي، وطريق وادي النطرون، وطريق الضبعة، والطريق الدولي الساحلي، لافتا إلى أن الرئيس تحدث اليوم عن طريق دائري أبو قير بطول 16 كيلومترا، وتطوير محور التعمير بطول 50 كيلومترا، مؤكدًا أن تطوير كل هذه المحاور يأتي في إطار تنمية القطاع الشمالي الغربي من الجمهورية، ليتواكب مع الزيادة السكانية في محافظة الإسكندرية، علاوة على خدمة مشروعات تنموية، كما أن الدولة تهدف لانتشار أفقى للخروج من الوادي ومن ثم توزيع عادل للسكان.

حلول جراحية
وأوضح أن توجيهات الرئيس السيسي اليوم كان لها أثر كبير في دفع مشروعات تنمية منطقة إسكندرية بشكل عام، مؤكدًا أن المشروعات التي تتم بمجال الطرق بمثابة حلول جراحية شبيهة بما حدث في إقليم القاهرة الكبرى من خلال فتح شرايين مرورية بمناطق كانت تعاني منذ قديم الأزل من اختناقات مرورية، وما يحدث في إسكندرية حلول جذرية لمشاكل مزمنة، وفي الوقت ذاته تدعم مشروعات التنمية التي تهدف إليها الدولة.   

تطوير محاور الإسكندرية
ومن جانبه، قال الدكتور مجدي صلاح، أستاذ النقل والطرق في جامعة القاهرة، إن مشروعات محاور محافظة الإسكندرية والتي تفقدها الرئيس السيسي اليوم؛ جاءت لتطوير البنية الأساسية في الإسكندرية، مثلما حدث في شرق القاهرة وغربها.

نهوض متزايد
وأضاف أستاذ الطرق في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الإسكندرية تشهد نموًا عمرانيًا متزايدًا بغرب المحافظة ووصولًا إلى مدينة العلمين الجديدة والضبعة والساحل الشمالي الغربي ومن ثم مرسى مطروح والسلوم، مشيرًا إلى أن كل هذه المناطق بحاجة إلى تطوير محاورها لأن المحاور الموجودة حاليًا لا تكفي خاصة بوضعها الحالي لخدمة التنمية المتوقعة، والتي ينتج عنها حركة نهوض متزايدة في المنطقة.

مردود إيجابي
وأعرب مجدي صلاح، عن إعجابه الشديد بما يتم من عمليات تطوير البنية الأساسية، والتي سيصبح لها مردود إيجابي على النمو العمراني والسياحي والزراعي والصناعي في إقليم إسكندرية وغربها.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال تفقده أعمال تطوير المحاور والطرق الجديدة في إطار مبادرة "معًا نبني المستقبل" بمحافظة الإسكندرية، إنه يحلم بأن ترضي المشروعات التي يتم تنفيذها، الله عز وجل.

وأشار إلى ضرورة أن يكون لدى الجهات المعنية بالمشروعات في الإسكندرية لامركزية في القرار، بمعنى أن يتم طرح الأفكار ومناقشتها.

وأوضح أنه يجب أن يكون هناك كذلك سياق عام ذو طبيعة معروفة لتنفيذ المشروعات بمشاركة كافة الجهات المعنية. 

وأكد الرئيس السيسي، خلال استماعه لشرح حول مشروع تطوير محور التعمير بالإسكندرية من مساعد رئيس الهيئة الهندسية للمشروعات، أنه عند التخطيط لأي مشروع يتم التأكد من القدرة على حل المشكلات المستقبلية.

وأوضح الرئيس، أنه يتم اليوم العمل على إعادة كل شيء إلى أصله ومراجعة التخطيط العمراني للأماكن.