الأربعاء 15 مايو 2024

خبير اقتصادي: تعظيم الاعتماد على الموارد الذاتية من أهم أولويات السياسة الحالية للدولة

عادل عامر الخبير الاقتصادي

أخبار24-7-2021 | 18:44

إسراء خالد

قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، إن تعظيم الاعتماد على الموارد الذاتية التابعة للدولة، من أهم الأولويات بالسياسة الحالية للدولة.

وأوضح عامر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن تعظيم الاعتماد الذاتي، واستغلال كافة الموارد الذاتية التي تمتلكها الدولة، وتنميتها، يتم من خلال إنشاء العديد من المشروعات القومية التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة من خيرات الدولة، والاعتماد على الإنتاج المحلي، والحد من الاعتماد على مصادر آخرى للتمويل، والاستيراد من الخارج.

وأشار إلى أن الدولة أقامت العديد من المشاريع لتحقيق ذلك الهدف، والتي ساهمت بشكل كبير في التقليل من الاستيراد من الخارج، ومن أهم تلك المشاريع، مشروع الدلتا الجديدة، والوادي الجديد، بالإضافة إلى المشروعات القومية بمختلف المحافظات، والتي دخلت ضمن عملية تعزيز الاقتصاد المصري، مشددًا على أنها كانت من أهم الأسباب لتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، وتعزيز الإمكانيات المادية للدولة، ومواردها الذاتية.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن زيادة الاعتماد على الموارد الذاتية للدولة أحد الأسباب الرئيسية لزيادة حجم الإنتاج الكلي للاقتصاد المصري، منوهًا إلى أن الدولة تهدف لتدشين المزيد من المشروعات القومية التي تهدف لتعظيم الاستفادة من مواردها الذاتية، ومن أهمها المشروعات التنموية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العالمين، وتوجه الدولة لتعميرهم.

 

يذكر أن الحكومة أكدت في خطتها الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الحالي 2021/2022، المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها مجلس النواب، أن الجانب الأكبر من الهيئات الاقتصادية، والذي بلغ 44 هيئة، تعتمد على مواردها الذاتية فى تمويل أنشطتها دون الاستعانة بمصادر تمويل آخرى.

وأوضحت الحكومة، أنه يتم الاعتماد أساسًا على الموارد الذاتية فيما يتعلق بمصادر تمويل استثمارات الهيئات الاقتصادية العامة، إذ تمثل على المستوى الإجمالي للهيئات نحو 59% من جملة الموارد التمويلية، يليها القروض الخارجية بنسبة 34% ثم المصادر الإيرادية الأخرى بنسبة 7%.

أقرأ أيضًا:​
في ذكراها الـ69.. خبراء: ثورة 23 يوليو أعادت صياغة الشخصية المصرية.. وحققت العدالة الاجتماعية

الاهتمام بملف البيئة.. خبراء: يخلق مناخًا جاذبًا للاستثمار

قبل انتهاء فترة السماح.. رابط الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي لشهر يوليو

Dr.Radwa
Egypt Air