الجمعة 28 يونيو 2024

رقصة ماليزية قديمة تنعش رواد السوشيال ميديا (فيديو)

صورة تعبيرية

الهلال لايت 25-7-2021 | 20:10

ميادة عبد الناصر

تمتلك ماليزيا تراثاً متعدد الثقافات والأعراق، وتمتاز بالعديد من الطقوس الفلكلورية التي تظهر في عروضها الفنية، ويتجسد ذلك بوضوح في موسيقاها المتنوّعة وأشكال رقصها المختلفة.

وفى مقطع فيديو تم تداوله ونشره  على مواقع التواصل الاجتماعى يظهر فيه مجموعة من الراقصين الماليزيين وهم يؤدون واحدة من أشهر الرقصات الماليزية التراثية القديمة وهى رقصة  محارب الخيزران وهو نوع آخر من الرقص التقليدي الشعبي والمسلّي جدا.

ويستخدم فيه عودان طويلان من الخيزران يحملان أفقيا فوق الأرض في ارتفاع الكاحل ويطرقان بعضهما لإصدار صوت إيقاعي قوي وسريع وتتطلب هذه الرقصة رشاقة فائقة، إذ يكون على الراقصين القفر فوق أو بين حاجزين دون أن تلمس أقدامهم الأرض.

ويظهر فى الفيديو راقصان يجلسان مقابل بعضهما البعض وهما مرتديان ملابس تقليدية ويحملان قطعتين من الخيزران ببطء ثم يبدءوا في الضغط على القطبين معًا على الأرض ، مما يخلق إيقاعًا  بالإضافة  لأصوات الصنوج  التى يمسكونها.

ويثير دائما الراقصون الإعجاب لقدرتهم  على التحرك في مزامنة مثالية وببطء يزداد الإيقاع. ثم يزداد التصفيق ويصبح أسرع من مسافة بعيدة ، يظهر الراقصون تقريبًا كما لو أنهم يطفوون بسرعة كبيرة ثم تنتهى الرقصة فى جو من المرح.

وتداول متابعى السوشيال ميديا الفيديو بشكل كبير وحقق آلاف المشاهدات لما له من وقع مفرح على من يشاهده باستعراض مهارات الراقصين ولرغبتهم فى معرفة المزيد عن الثقافات المختلفة للشعوب عن طريق رقصاتهم الشعبية.

وأصبحت رقصات الخيزران الحديثة تقام في الغالب في الاحتفالات والعروض الثقافية ولا تزال المجتمعات الريفية ترقصها في المناسبات الخاصة ، بما في ذلك مراسم الخطوبة وحفلات الزفاف.