الثلاثاء 21 مايو 2024

نضال الشافعي: فاروق الفيشاوي سيظل باقٍ بإنسانية فنه

الفنان فاروق الفيشاوي ونضال الشافعي من مسرحية الملك لير

فن25-7-2021 | 22:54

ولاء جمال

آخر أعمال الفنان فاروق الفيشاوي كان العمل المسرحي "الملك لير"، وقد كان يبدع فيها رغم تعبه الشديد ويقدم دور والد نضال الشافعي، وقد رحل عن عالمنا منذ عامين في مثل هذا اليوم.

 

وقال الفنان نضال الشافعي عن تعامل الراحل فاروق الفيشاوى معه في  كواليس الملك لير: "الفنان فاروق الفيشاوى رحمة الله عليه كان قامة كبيرة جدا ورجلا عظيما وكان يجسد دور والدى فى المسرحية وفى الحقيقة ورغم أنه كان يتألم ويتوجع وفى حالة صعبة إلا أنه عندما كان يخرج من غرفته فلا يشعر أحد إطلاقا أنه تعبان أو يتألم، مستحيل تشعرين أنه مريض، أقسم بالله أنا جاء على وقت قلت الحمد لله أنه ربنا شفا استاذ فاروق، لأننى لم أكن أرى أى عرض فى مرضه وأنا معه ليل ونهار فى المسرح".

وعن تعامله فنيا وإنسانيا أكد نضال الشافعي أنه كان فيه حالة من حالات الإنسانية العبقرية جميلة وما أقوله لك ليس له علاقة بالفن مطلقا، كان حالة إنسانية خاصة، أما فنيا فكان ممثلا مسرحيا من طراز فريد، ونحن نهدى جميعا نجاح هذا العمل لروحه.

جسد الفنان نضال الشافعى شخصية «ادموند» الذى يغدر بوالده وشقيقه فى رائعة شكسبير «الملك لير»، وهى تجربة سيحفظها له التاريخ، بعدما أبدع هذا الممثل العبقرى فى عرض كلاسيكى يتميز بالهيبة والرصانة، واستطاع أن يقدم نفسه فيه بشكل مبهر، يؤكد ويرسخ ما يتميز به كما كان نضال الشافعى  موهبة طاغية، تختلط وتتمازج مع الكاريزما والذكاء والثقة بالنفس والإيمان بقدراته الفنية التى لا تخطئها العين.

كما أكد نضال ردود أفعال الجمهور كانت جيدة جدا، وشعرت بفيض كبير من المشاعر ومن حب الناس، لذلك كنت سعيدا للغاية أن حقق لى الله أمنيتى، وسعيدا أكثر بنجاحى فى مسرحية عظيمة كنت شاهدتها منذ زمن على المسرح القومى، وتمنيت المشاركة فيها.

والحقيقة أن تقديم مسرحية كلاسيكية فى القطاع الخاص ربما يعد سبقا، فمنذ أيام جورج ابيض ويوسف بك وهبى والفرق الخاصة فى بدايات القرن العشرين لم يغامر القطاع الخاص بخوض هذه التجربة.