الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير سياسي: تأييد الشعب التونسي لقرارات الرئيس يغير المعادلة السياسية

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار26-7-2021 | 13:56

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، "إن قرارات الرئيس التونسي قيس بن سعيد جاءت بعد التجاوزات الشديدة التي صدرت من حزب النهضة التونسي والمعبرين عنه والبرلمان الذي يسيطرون عليه، وهذه التجاوزات لم يتقبلها الشعب التونسي، وجاءت قرارات الرئيس أمس بتجميد البرلمان وإعفاء الحكومة وتوليه رئاسة الدولة النيابة العمومية".

وأوضح بدر الدين في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن الأمر لن يقتصر على هذه القرارات المتعلقة بالمؤسسات، فالوضع الآن أكثر حساسية، في ظل ما يحدث في الشارع، مضيفا أن نسبة كبيرة من الشعب التونسي تؤيد قرارات الرئيس وهناك بعض الاعتراضات من أنصار حركة النهضة الذين تجردوا من المزايا التي كانوا يتمتعون بها.

وأشار إلى أن الساعات المقبلة قد تؤدي لحدوث مجابهات في الشارع بين الفريقين، رغم أن قرارات الرئيس تتوافق مع مطالب الشعب التونسي، لكن هناك فئة قد تثير اعتراضات، مضيفا أنه صباح اليوم وقعت اشتباكات وحاصر أنصار النهضة المنبثقة من جماعة الإخوان يحاصرون البرلمان ورئيس الحزب راشد الغنوشي تواجد هناك.

وعن أبرز السيناريوهات المتوقعة، أكد أن أقربها هو استمرار أنصار حركة النهضة في حشد المزيد من أنصارهم بما قد يؤدي إلى حدوث اشتباكات لكن الدولة التونسية ستعمل على التصدي لذلك وقد تصدر قرارا بإعلان حالة الطوارئ إذا تفاقمت الأمور أكثر مما ينبغي، مؤكدا أن تونس تواجه موقفا حساسا، والرهان على الشعب التونسي وتأييده لقرارات الرئيس.

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت إعلان لحالات فساد وبعض التجاوزات وعدم العمل للمصلحة العامة للشعب التونسي، وتأييد الشعب التونسي لقرارات الرئيس سيغير المعادلة إلى حد كبير لأن الشعب طرف أساسي في المعادلة السياسية وهو الذي سيرجح الأوضاع في الفترة المقبلة، وخاصة أن هناك نسبة كبيرة تؤيد وتتوافق مع قرارات الرئيس.

وبشأن مواقف الأطراف الخارجية سواء الدول الإقليمية أو الأطراف الدولية، لفت إلى أن مواقف تلك الأطراف قد تكون عوامل مؤثرة في إطار هذه التطورات.