الجمعة 21 يونيو 2024

خبير اقتصادي: الطرق ركيزة أساسية للبناء والتعمير

أحمد سمير زكريا

أخبار26-7-2021 | 17:30

إيمان مجدي

قال الدكتور أحمد سمير زكريا، المستشار الاقتصادى لمركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن الطرق والمحاور والكباري لها أهمية اقتصادية كبرى، لأنها شرايين الحياة ومركز الربط بين محاور الدولة المصرية، لافتا إلى أنه عند إقامة المدن والتوسعات العمرانية نحتاج إلى ربطها بشبكة طرق، وربط الطرق يساعد في زيادة حركة التجارة، وزيادة الاستثمارات وتشغيل الشباب في المشروعات الخاصة بالبنية التحتية.

 وأضاف زكريا، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، شبكة الطرق الجديدة ساهمت في خدمة القطاعات الزراعية والصناعية والربط بين الخدمات الموجودة، مؤكدا أن التطوير الكبيرالذي شهده قطاع الطرق والكباري انعكس علي تقدم مصر في مؤشر التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق.

وأكد المستشار الاقتصادي، أن ملف الطرق والكباري حظى باهتمام كبير من الدولة في السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن الطرق هى إحدى الركائز الأساسية للتعمير والتنمية الشاملة، وأن الدولة تسعى لتطوير المحاور لتسهيل حركة المواطنين ورفع كفاءة الطرق المصرية.

 وتابع زكريا: شبكات الطرق الجديدة تساهم فى تسهيل حركة نقل البضائع، وهو الامر الذي سينعكس إيجابيا علي الاستثمار والتجارة الداخلية، مؤكداً أنه كلما زادت أطوال شبكات الطرق  كلما ازدات القوة الاقتصادية للدولة.

 وأشار المستشار الاقتصادي، إلي أن شبكة الطرق الجديدة تعتبر طفرة تنموية غير مسبوقة، تساهم  وبقوة  في نهوض الاقتصاد المصري، قائلا: الاهتمام بالطرق أول خطوة من خطوات التنمية، لأنه سيشجع علي إقامة مشروعات صناعية واستثمارية، وبالتالي خلق فرص عمل للشباب.

وأوضح زكريا، أن إنشاء شبكة طرق قوية يشجع على الاستثمار، ويوفر فرص عمل بشكل مباشر أو غير مباشر، و سيسهل على الشركات أن تنقل بضائعها في وقت زمني قياسي مقارنة بالطرق الأخرى، بالإضافة إلي التقليل  من تكلفة الوقود وزمن النقل  الأمر الذى يسهم فى زيادة معدلات التنمية والنمو الاقتصادى.

اقرأ أيضا:

بسام راضى: الرئيس وجه بتطوير طرق الإسكندرية بما يراعي استيعاب الحركة لمدى زمنى لا يقل عن 20 عاما (صور)

أستاذ تخطيط عمراني عن تخصيص شوارع بالقاهرة للمشاة فقط: تفكير أوروبي