الخميس 2 مايو 2024

أبرزها الوقاية من السرطان.. 7 فوائد مذهلة لتناول البامية

فوائد مذهلة لتناول البامية

طبيب الهلال26-7-2021 | 21:19

إيمان مجدي

 تعتبر البامية مخزن للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، إذ تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الغذائية الأخرى، فهي تحتوي على فيتامينات A, B1, B3, B6, C, K  كما أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغانسيوم والبيتاكاروتين، وفي هذا الصدد تقدم لكم "دار الهلال"، في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية للبامية، كالآتي:

  1-تكافح السرطان

تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين، هذا النوع من البروتينات أظهرت الدراسات أنه يساعد على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

 2-تحسين مستويات الطاقة

يساعد تناول البامية على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق، وذلك لأن بعض الأبحاث قد وجدت أن تناول الخضراوات التي تحتوي على بذور عموماً، مثل البامية، قد يساعد على تخفيف الإرهاق.

 3-تحسين صحة الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الغذائية على محاربة الإمساك وتحسين الهضم، كما أن تناول الألياف قد يساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج.

4-تكافح هشاشة العظام

تعتبر البامية من الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها.

 5-مرضى السكري

العناصر الغذائية والألياف الطبيعية الموجودة بالبامية تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم وهي مفيدة جدا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم لأنها تبطئ امتصاص السكر.

  6- تساعد على فقدان الوزن

البامية توفر سعرات حرارية أقل نسبيا من السعرات الحرارية الموجودة في الأنظمة الغذائية العادية، وقد وجد أن تناول كمية قليلة من البامية كفيل أن يشبع الشهية مما يتيح نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ويشجع على فقدان الوزن. 

7-تخفيف التوتر

وجدت بعض الدراسات أن البذور الدقيقة الموجودة في البامية تحتوي على مواد تساعد على تخفيف حدة الاكتئاب وخفض التوتر على المدى الطويل عند بدء استهلاك البامية بانتظام.

محاذير ومخاطر الإكثار من تناول البامية

-  تتسبب الكميات الكثيرة من البامية  العديد من المشاكل الهضمية، مثل الإسهال  والتشنجات.

-يجب على مرضى متلازمة القولون العصبي محاولة تجنب تناول البامية قدر الإمكان.

- تتسبب البامية بنشأة حصى في الكلى.

اقرأ أيضا:

منها المكسرات.. 8 أطعمة تقلل من أعراض القولون العصبي

أفضل الطرق للتخلص من حرقة المعدة والحموضة

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa