الإثنين 13 مايو 2024

باحث فى الإسلام السياسى: القضاء على الإخوان فى تونس ليس سهلًا

سامح فايز

أخبار26-7-2021 | 20:14

محمد عاشور

يرى سامح فايز، كاتب وباحث في الإسلام السياسي أن الإجابة على سؤال إمكانية قضاء تونس على جماعة الإخوان الإرهابية كما فعلت مصر، قائلًا: "ليس بالشيء السهل كما لو كانت تعريفًا لموضوع".

وقال الباحث في الإسلامي السياسي في حديثه إلى بوابة "دار الهلال" إن كل دولة ولها ظروفها وأبعادها السياسية والثقافية، كما أن كل دولة لها مجتمعها القادر على حماية أرضه، مشيرًا إلى أن خطر جماعة الإخوان أكبر ومتجاوز الدول نفسها، نظرًا لكونه تنظيم دولي يتم التحكم فيه من قبل مخابرات دول أجنبية متعددة من أجل مصالح مشتركة بجانب وجود مافيا تحاول التحكم في الحياة عن طريق زراعة الإخوان.

وأضاف "فايز"، أن الشعب التونسي شعب مثقف ويقدر الحرية، وبالتالي فهو شعب يستطيع الوقوف والتصدي لجماعة الإخوان الإرهابية وتنظيماتها، مشيرًا إلى ما قد تقدمه الدول لدعم الشعب التونسي في موقفه، لأن الحرب التي ستخوضها تونس هي كالتي خاضتها مصر، حرب ليست ضد تنظيم أو جماعة داخل تونس وإنما حرب ضد كل الدول الداعمة لأفكار الإخوان المسلمين المتطرفة، حرب مع مخابرات دولة أجنبية داعمة لأفكار الإخوان لتحقيق مصالحة، حرب لكل جيزب الإخزان في كافة أرجاء العالم.

وأوضح أن دعم الدول للشعب التونسي في موقفه ليس بالضرورة أن يطون دعما ملموسًا وإنما قدي كون دعمًا معنويًا، لأن كل شعب له سيادته، وهو القادر على تحقيق حريته والنهوض بدولته، مشيرًا لصعوبة تدخل دولة في سياسات دولة أخرى، ولذا قد تكون المساندة عبارة على نوع من الدعم المعنوي والمؤازرة.

وأصدر رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، اليوم الاثنين 26 يوليو، أمرا رئاسيا يقضي بمنع تجوال الأشخاص والعربات بكامل الأراضي التونسية بدءًا من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي إلى الساعة السادسة صباحا، وذلك ابتداء من اليوم وحتى يوم الجمعة 27 أغسطس، باستثناء الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلي، مع إمكانية تعديل هذه المدّة ببلاغ يصدر عن رئاسة الجمهورية.

ويحجّر، بمقتضى هذا الأمر الرئاسي، تنقل الأشخاص والعربات بين المدن خارج أوقات منع التجوال إلا لقضاء حاجياتهم الأساسية أو لأسباب صحية مستعجلة، كما يُمنع كل تجمّع يفوق ثلاثة أشخاص بالطريق العام وبالساحات العامة.

وتُضبط هذه الحاجات الأساسية ومقتضيات ضمان استمرار سير المرافق الحيوية طبقا للأحكام المتعلقة بضبط الحاجيات الأساسية ومقتضيات ضمان استمرارية المرافق الحيوية في إطار تطبيق اجراءات الحجر الصحي الشامل.

Dr.Radwa
Egypt Air