الخميس 20 يونيو 2024

إرساء عطاء لنقل النفط الخام من بيجي في العراق لمصفاة البترول الأردنية

ميناء نقل

اقتصاد27-7-2021 | 15:11

سناء مصطفي

أعلنت اليوم الثلاثاء وزارة الطاقة والثروة المعدنية، انه تم إرساء عطاء لنقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق إلى مصفاة البترول في الزرقاء، على شركة نائل الذيابات وشركاه "برج الحياة للنقل". وأوضحت الوزارة،، أن العطاء لنقل نصف مليون طن من كخام النفط العراقي، وجاء تنفيذًا لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة الأردن وجمهورية العراق.

 

وفق لوكالة الأنباء العًمانية بتوقيع المذكرة يشتري الأردن النفط الخام العراقي "نفط خام كركوك"، لتلبية جزء من احتياجاته السنوية وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يوميًا، تشكل 7 %من احتياجات الأردن، على أساس معدل سعر خام برنت الشهري، مع خصم فرق كلف النقل وفرق المواصفات ومقدارها 16 دولارًا للبرميل.

 

وتسهم في عملية النقل صهاريج عراقية بواقع 50 % من الكمية اليومية إلى جانب الصهاريج الأردنية. وتقدم للعطاء 4 شركات، وتبدأ عملية النقل من موقع التحميل في العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، في خلال أسبوعين بعد استكمال إصدار التأشيرات، بحيث ستكون العملية بنظام "الشحن من الباب إلى الباب ".

 

كما كشفت وزارة النقل، الأحد، الماضي عن قرب توأمة الموانئ العراقية مع نظيرتيها المصرية والأردنية. وقال وزير النقل "شركة النقل البحري هي شركة تمويل ذاتي تمتلك مجموعة من البواخر، وهناك اتفاقيات سيتم توقيعها بعد أن عقدت القمة الثلاثية ما بين العراق ومصر والأردن". وبين أن "هناك تواصلا بين الأكاديمية البحرية الأردنية والمصرية مع معهد التدريب في الموانئ العراقية، والذي سينتج عنه قريبا توأمة لنقل الخبرات وتطوير الشهادة التي تصدر من الموانئ العراقية للبحارة". وبشأن عقد بناء باخرتين لأغراض متعددة والذي سعت له الوزارة في وقت سابق.