السبت 1 يونيو 2024

الزراعة: قافلة بيطرية مجانية في قرى محافظة القليوبية

قافلة بيطرية

أخبار27-7-2021 | 13:48

أماني محمد

صرح الدكتور هاني حسن مدير معهد بحوث التناسليات أن المعهد ينظم قافلة بيطرية مجانية إلى قرى محافظه القليوبية المختلفة بدأت أمس وتستمر حتى نهاية الأسبوع وبالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني.

وقد تفقد محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان فعاليات القافلة وبرنامجها في قريه ميت كنانه بمركز طوخ حيث أشاد بتدريب الأطباء حديثي التخرج علي التقنيات الحديثة وكذلك تقديم الفحص والعلاج المجاني  لصغار المربيين وقدم الشكر لفريق القافلة ووزير الزراعة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبالتنسيق مع الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتيسير قوافل بيطرية إلى القرى الأكثر احتياجا.

 

 

كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد استقبل أونيوتى أديجو وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان وبحث معه آفاق التعاون بين البلدين في مجال الثروة الحيوانية والسمكية.

 

حيث قال القصير إن هذه اللقاء يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم للأشقاء في جنوب السودان التي تربطنا بها علاقات تاريخية وأزلية كما يأتي اللقاء بعد زيارة وزيرة الزراعة في جنوب السودان إلى القاهرة في نوفمبر 2020 ثم زيارة وزير الزراعة المصري إلى جوبا في أبريل الماضي.

‏وأضاف القصير أن دولة جنوب السودان تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة وأيضا مناطق شاسعة للاستزراع السمكي وبعد تنمية هذه الموارد يمكن تغطية كل احتياجات السكان هناك وتحقيق فائض للتصدير.

وقال "أننا بحثنا كثير من الجوانب في مجال الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية ودعم القدرات والأمصال واللقاحات والقوافل البيطرية وأكد أن الخبراء المصريين جاهزون للسفر إلى جنوب السودان ومساعدة الأشقاء هناك نظرا للخبرة المصرية الكبيرة في هذه المجالات".

وأكد ‏"القصير" أيضا أنه بحث مع "أديجو" التعاون في مجال الثروة الداجنة خاصة بعد اعتماد منظمة صحة الحيوان العالمية بخلو 30 منشأة مصرية من إنفلونزا الطيور وبالتالي تستطيع مصر توفير احتياجات الأشقاء السودانيين من الدواجن بدلا من استيرادها من دول أخرى بالإضافة إلى التعاون في مجال البحوث الزراعية.