الجمعة 10 مايو 2024

يسبب سرطان الجلد.. تعرفي على أضرار المكياج على البشرة

أضرار المكياج

سيدتي27-7-2021 | 15:31

بيان الوكيل

تعتمد معظم الفتيات على وضع مستحضرات التجميل لإبراز جمالهن، وإخفاء عيوب البشرة قدر المستطاع للحصول على إطلالة جذابة، وهناك العديد من العلامات التجارية لمستحضرات التجميل التي تعد غالية نسبيا لبعض الفئات فتجد الفتيات تلجأ إلى شراء منتجات رخيصة مصنعة في أماكن غير معروفة متجاهلات الخطر الكبير لهذه المنتجات على بشرتهن، وصحتهن.

 

صرح الدكتور هاني الناظر استشاري أمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق أن جميع الدراسات تحذر من مستحضرات التجميل لأنها عبارة عن مركبات كيميائية ملونة قد تؤدى إلى حدوث التهابات شديدة في الوجه، وظهور التجاعيد المبكرة، وظهور بقع بنية على الوجه تشبه كلف الحمل يصعب علاجها نتيجة وضع المكياج بكميات كبيرة، وتركه فترات طويلة، والتعرض لأشعة الشمس أثناء وضع المكياج حيث يحدث تفاعل بين الأشعة الفوق بنفسجية، والمواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل. وحذر الناظر من أنواع جديدة من المكياج الدائم الذى يقاوم المياه لمدة ١٠ أيام أو أسبوعين، وقال "ده في منتهى الخطورة لأنه يسبب التهابات، وممكن يعمل حساسية مزمنة". كما حذر من استخدام مستحضرات تجميل رخيصة بلا هوية قائلا "المركبات اللي فيها أسوأ".

 

ووفقا لموقع "The Express Tribune " فإن المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل يمكن أن تؤذى البشرة، وقد تسبب السرطان الجلد كما أن المكياج هو السبب الجذري لحب الشباب ومشاكل الجلد. وأضاف الموقع أن أضرار المكياج لا تقتصر على البشرة فهناك مجموعة من المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث نتيجة الاستخدام المفرط فبعض المنتجات تحتوى على مادة الرصاص، وهى مادة مسرطنة كما تحتوى على سموم تؤثر سلبا على الجهاز العصبي مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، والحساسية، والتشوهات السلوكية، وانخفاض معدلات الخصوبة. وأضاف أن مكياج، وخاصة مكياج العيون يمكن أن يكون ضار جدا إذا تجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية أو إذا كانت الفرش المستخدمة غير نظيفة.

Dr.Radwa
Egypt Air