الخميس 2 مايو 2024

كنوز تاريخية| «عين السبيل» مدينة قبطية من القرن الرابع الميلادي

عين السبيل مدينة قبطية

ثقافة27-7-2021 | 14:20

أبانوب أنور

تقع منطقة عين السبيل الأثرية على بُعد 15 كيلو مترًا من موط بمركز الداخلة في محافظة الوادي الجديد، وسط بيئة زراعية قديمة، مساحتها أربعة فدادين ونصف فدان، شيدت من الطوب اللبن، تظهر فيها قمم جدران من بين الرمال تدل على مساكن متكاملة ومخططة واستخرجت قطع أثرية مهمة تعود إلى العصرالقبطي .

يرجع سبب تسمية المنطقة بهذا الاسم لوجود عين مياه قديمة تسمى بعين السبيل، ويرجع تاريخ المنطقة إلى العصر القبطي " القرن الرابع الميلادي " ، وتضم المنطقة أطلال مدينة متكاملة طمرت الرمال منازلها بحيث لا تظهر إلا الأجزاء العلوية من الجدران، غير أنه يمكن تبين التخطيط العام للمنطقة بشوارعها ومنازلها. وقد أسفرت أعمال الحفائر عن ظهور آثار ثابتة مثل الكنيسة وأطلال بعض المنازل، بالإضافة إلى آثار منقولة مثل العملات والأوستراكا .

وتتبع المنازل التخطيط القبطي الذي يتميز بوجود درقاعة تتوسط المنزل ويفتح عليها غرف معيشة، بالإضافة إلى وجود غرف ملحقة مخصصة لتناول الطعام والتدفئة ، ويستخدم سلم للصعود إلى الطابق الثاني، أما الكنيسة الموجودة فهي على الطراز البازيليكي، وتحيط بها بعض الغرف التي استخدمت لخدمة الكنيسة والقلالي الخاصة بالرهبان .

ويعتبر الطراز البازيليكى هو طراز عام لمعظم الكنائس فى مصر ويتكون من دهليز أمامى مفتوح يوجد فيه حوض الغطس، ثم صحن الكنيسة أو صالة البازيليكا ، والتى عادة ما كانت مقسمة إلى صالة وسطى وجناحين بواسطة صفين من الأعمدة يليه الهيكل الذى يحتوى على هيكل خشبى مزخرف تحمل عليه مجموعة من الأيقونات الخاصة بالمسيح والعذراء والملائكة والرسل وبعض القديسين وخلف الهيكل يوجد المذبح فى الوسط

ويذكر أن محافظة الوادي الجديد تتميز بوجود آثار تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطليمة. وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي الشمس الساطعة وكلها من المقومات السياحية الهامة والتي وضعتها على خريطة مصر السياحية .

Dr.Randa
Dr.Radwa