الأحد 26 مايو 2024

غير آمنة وخسائرها كبيرة .. خبراء يرصدون مخاطر الاستثمار فى العملات الرقمية

عملات رقمية

اقتصاد27-7-2021 | 20:16

أنديانا خالد

تراجع كبير شهدته أسعار العملات الرقمية المشفرة، اليوم الثلاثاء 27 يوليو 2021، ليكسو اللون الأحمر مؤشرات كل من بيتكوين وإيثار يوم دوجكوين، إلى مستوى 695.094 مليار دولار، مقابل 717.06مليار دولار، أدى إلى تحذير الخبراء من الاستثمار في هذه العملات لشدة خطورتها وتعرض المستثمر إلى الخسائر الكبيرة.

عملة رقمية جديدة 2021

وقال الخبير الاقتصادي، سمير رؤوف، إن أحد أسباب مخاطر الاستثمار في  العملات الرقمية هي عدم وجود تشريع يحدد التعامل عليها، مما يجعلها أحد وسائل الاستثمار العالية الخطورة التي تسبب خسائر كبيرة لأي مستثمر خاصة إذا كان ليس لديهم سابق معرفة أو معلومات حول الاستثمار في هذه العملات مثل البيتكوين أو الدوج كوين.

وأضاف رؤوف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه ظهر مؤخرا عملة رقمية جديدة 2021 تسمى "يوجكوين" والتي تعد متوافقة مع المعايير الدولية وصديقة للدول، فهي تحارب غسيل الأموال.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي الذي يجعل الدول تحارب العملات الرقمية هو أن الجهة المنوطة بإصدار العملات هي البنوك المركزية فقط، مما يخلق سوقا موازيا في الدولة، كما أن أكبر المخاطر التي تشكلها هذه العملات هي الخسائر المتتالية والسريعة، على عكس الاستثمار في الذهب أو الدولار أو غيرها من وسائل الاستثمار ذات ملاذ آمن.

خطورة الاستثمار في العملات الرقمية

وقال الخبير الاقتصادي، السيد حسين، إن سوق العملات الرقمية يعد من القطاعات الناشئة والتي قدمت بعض الحلول في تكنولوجيا المالية بشكل كبير، كما أن تقنيات البلوكشين التي تتبعها العملات المشفرة قدمت حلول في عملية التحويل والتطبيقات اللامركزية، ولكن تحول هذه العملات إلى مصدر للقيمة في نظر بعض المستثمرين والارتفاعات الجنونية على هذه العملات لا تشكل أي سند، خاصة بعد الهبوط الحاد الذي حدث في الربع الثاني من 2021.

وأضاف حسين في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المستثمرين خلال الربع الثاني من 2021 لحقت بهم خسائر كبيرة، لذا تعد هذه العملات غير آمنة إلا في حالة ظهور تشريعات تنظم الاستثمار فيه، فهي الآن تشكل استثمار عالي المخاطر، وهناك تحركات من قبل الدول الكبرى التي لديها عملات رقمية كاليابان والولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا يتجهون إلى وضع تشريع لحماية الاستثمارات التي تتم في هذه العملات.

العملات الرقمية الجديدة 2021

كما قال الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، أن هناك 5 مخاطر تشكلها العملات الرقمية عند الاستثمار فيها، أولها أنها تفقد وجود قوانين أو تشريعات تنظم العمل والاستثمار فيها، مما تسبب الخسائر الكبيرة لدى المستثمرين.

وتابع في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن النقطة الثانية التي تجعل العملات الرقمية خطر الاستثمار فيها هي أنها متذبذبة سريعة الانخفاض والصعود، لذا فمن الصعب الاعتماد عليها في الاستثمار والربح منها، أما النقطة الثالثة وهي يسيطر عليها مجموعة من الشركات الاحتكارية التي تقوم بإعطاء القليل من المكاسب وتحصل هي على نصيب الأسد.

وأكد أن العملات الرقمية تستخدم في العمليات المشبوه وتمويل الإرهاب والتهرب الضريبي وغسيل الأموال، لذا تمثل خطر على اقتصاد الدول، وهناك النقطة الرابعة وهي أن الاستثمار في العملات الرقمية يخلق سوق موازي يضارب في اقتصاد الدولة ويضره، أما النقطة الخامسة يؤدي إلى ارتفاع معدل البطالة في الدولة.

أسعار العملات الرقمية اليوم

سجل سعر عملة إيثر يوم ETH (Etherium) 2205.32 دولار للوحدة، حتى كتابة التقرير.
وانخفضت عملة دوجكوين DOGE (Dogecoin) بنسبة 8.32% إلى 0.2002 دولار.
كما هبطت عملة ربيل XRP بنسبة 3.69% لتصل إلى 0.6263 دولار.
ونزلت عملة لايتكوين (Litecoin) LTC خلال التعاملات بنسبة 5.80% إلى 128.88 دولار.
وتراجعت عملة بولكا دوت (Polka Dot) DOT بنسبة 6.32% لتسجل نحو 13.64 دولار.
وهبطت العملة الرقمية تشاينلينك Chainlink LINK بنسبة 1.99% لتسجل 18.35 دولار.
وانخفضت عملة بينانس كوين (BNB) Binance Coin بواقع 3.51% ليسجل 304.91 دولار.