الإثنين 17 يونيو 2024

«كورونا خرج عن السيطره».. و7 دول تعلن إغلاق حدودها

فيروس كورونا

عرب وعالم27-7-2021 | 16:44

إيمان علي إسماعيل

توقعت رئيسة برنامج المراقبة الجينية في بريطانيا أن تصبح سلالة فيروس كورونا التي تم العثور عليها لأول مرة في مقاطعة كينت البريطانية السلالة الأكثر انتشارا في العالم، وقالت شارون بيكوك لبي بي سي، إن النسخة الجديدة "اجتاحت البلاد وستجتاح العالم على الأرجح.

 

وقالت إن العمل على تنظيم تسلسل تحورات الفيروس قد يكون مطلوبا، لمدة 10 سنوات على الأقل، واكتشفت السلالة المتحورة من الفيروس التي ظهرت في مقاطعة كينت البريطانية بالفعل في أكثر من 50 دولة حتى الآن.

 

وتم اكتشاف  هذه السلالة الجديدة لأول مرة في سبتمبر عام 2020،في مقاطعة كينت جنوب شرقي إنجلترا، وتم الاستشهاد بانتشارها السريع على مدى الأشهر التالية، كسبب لفرض قواعد الإغلاق الجديدة في جميع أنحاء بريطانيا في يناير الماضي.

 

وقالت البروفيسور بيكوك، وهي أيضا رئيسة رابطة "خبراء علم جينوم كوفيد 19 في بريطانيا": "ما أثر علينا حقًا في الوقت الحالي هو قابلية الانتشار".

 

وأضافت: "بمجرد أن نتغلب على "الفيروس" أو أن يحور نفسه ليصبح غير خبيث، عندها يمكننا التوقف عن القلق بشأنه. لكنني أعتقد، بالنظر إلى المستقبل، أننا علينا أن نعمل من أجل ذلك لسنوات. علينا أن نقوم بهذا لعشر سنوات لاحقة في رأيي .

 

وبعد أن بدء العالم بتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كرونه اعلن الرئيس البريطاني بوريس جونسون قرار تطبيق حجر صحي جديد معلما بظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا القاتل. وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا "خرجت عن السيطرة".

 

وقالت هانكوك لشبكة "سكاي نيوز" إنه للأسف، السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة، علينا استعادة السيطرة على الوضع والطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت تقييد التواصل الاجتماعي، سيكون من الصعب جدا إبقاؤها تحت السيطرة إلى حين أن يتم توزيع لقاح.

 

وفي سياق متصل قامت الكثير من الدول بإغلاق مداخلها ومخارجا ومنها ما يلي :

 

هولندا :

قررت هولندا بحظر جميع رحلات الطيران التي تنقل مسافرين قادمين من المملكة المتحدة.

 

بلجيكا

وستعلّق بلجيكا الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر في جزء من الأراضي البريطانية، وفق ما أفاد مسؤول حكومي لوكالة الأنباء الفرنسية.

 

وأوضح رئيس الوزراء ألكسندر دو كرو في تصريح للتلفزيون البلجيكي "في أر تي" أن مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل.

 

ألمانيا

وأفاد مصدر حكومي وكالة الأنباء الفرنسية أن ألمانيا ستعلق رحلاتها الجوية مع المملكة المتحدة إثر ظهور سلالة جديدة من كوفيد-19 سريعة الانتقال.

 

وذكر المصدر أن هذا القرار الذي قد تتبناه كل دول الاتحاد الأوروبي، "سيصبح رسميا في الساعات المقبلة"، موضحا أن الدول الأوروبية تناقش ردا مشتركا بشأن الرحلات البحرية والبرية وعبر السكك الحديد مع بريطانيا.

 

إيطاليا

 وستعلق إيطاليا الرحلات القادمة من المملكة المتحدة على خلفية سلالة فيروس كورونا الجديدة وفق ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

 

وكتب دي مايو على حسابه في فيس بوك "أطلقت المملكة المتحدة تحذيرا يتعلق بشكل جديد من كوفيد هو نتيجة تحول للفيروس. ونحن كحكومة، من واجبنا حماية الإيطاليين ولذلك سنوقع، مع وزير الصحة، مرسوما يقضي بتعليق الرحلات مع بريطانيا"، لكن لم يحدد موعد بدء تنفيذ هذا الإجراء.

 

إسبانيا

وطلبت إسبانيا من بروكسل ردا "منسقا" للاتحاد الأوروبي في شأن تعليق الرحلات الآتية من المملكة المتحدة بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في هذا البلد، وفق ما أعلنت الحكومة الإسبانية.

 

 وجاء في بيان للحكومة إن "الهدف يكمن في حماية حقوق المواطنين الأوروبيين عبر التنسيق وتجنب اتخاذ إجراءات أحادية"، علما بأن هولندا وبلجيكا وإيطاليا أعلنت في شكل منفصل تعليق رحلاتها.

 

الكويت

وقالت هيئة الطيران المدني الكويتية على تويتر إنها أضافت المملكة المتحدة إلى قائمتها للدول عالية الخطورة ما يعني حظر كل الرحلات الجوية القادمة منها.

 

إيرلندا

وقررت إيرلندا تعليق رحلاتها الجوية مع بريطانيا بسبب تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلنت الحكومة.