الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«موزاييك الفوم».. ورشة مجانية للأطفال في بيت السناري

جانب من الورشة

ثقافة27-7-2021 | 20:20

أبانوب أنور

نظم بيت السنارى التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل مجانية للأطفال تحت عنوان "موزاييك الفوم".

وركزت الورشة على التعريف بفن الموازييك، والأدوات المستخدمة بشكل مبسط، وكيفية اختيار التصميم وطباعته، بالإضافة إلى تقطيع موزاييك الفوم إلى أشكال منتظمة وغير منتظمة، وكذلك العمل على تنفيذ الشكل النهائي، والإخراج الفني للوحة من خلال الجمع بين هذه القطع الصغيرة، لتكوين شكل زخرفي لموضوع أو قصة أو غير ذلك.

وقدمت الورشة أسماء عبد العليم؛ وهي مدربة ورش فنية لديها خبرة في مجال الحرف والفنون اليدوية، كما أنها تمتلك القدرة اللازمة للتعامل مع الأطفال ومساعدتهم على الاستفادة من طاقاتهم الإبداعية.

وهدفت الورشة إلى إكساب الأطفال عدة مهارات مختلفة كالقص واللصق، بالإضافة للمهارات الفنية الناتجة عن استخدام الخامات المختلفة.

يذكر أن بيت السناري هو بيت أثري بالسيدة زينب، تابع لمكتبة الإسكندرية، حيث يتم تنظيم العديد من ورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية والفنية به، ويعد هذا البيت واحداً من القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة في هذه المنطقة عرف هذا البيت كأحد ثلاثة بيوت الذين تمت مصادرتهم من قِبل الفرنسيين عام 1798 وذلك لإسكان أعضاء لجنة العلوم والفنون، والتي جاءت ببعثة نابليون العسكرية لعمل دراسة منهجية للبلاد.

 وتمت عملية إنشائه وتطويره على فترة طويلة استمرت 10 سنوات حيث تتكون أرض هذا المنزل من عده قطع انتقلت لملك إبراهيم كتخدا بتواريخ زمنية مختلفة، وقام هو بتجديد بعض العمائر التي كانت موجودة على بعض هذه القطع، كما أزال البعض وأعاد تعمير البعض الآخر بشكل كامل، وأتم عملية دمجها مع العمائر الأقدم، وانتهى من بناء منزله قبل وصول الحملة الفرنسية بـ 5 سنوات وبلغت تكاليف المنزل 17559 ريالاً.