الإثنين 20 مايو 2024

بالتفاصيل.. تركيا تكافح حرائق مدمرة في 3 مقاطعات بالبحر المتوسط

حرائق تركيا

عرب وعالم29-7-2021 | 22:13

إسراء عاصم

تكافح منطقة البحر الأبيض المتوسط التركية عدة حرائق غابات في ثلاث مقاطعات،  وأودت بحياة ثلاثة أشخاص وأجبرت الأحياء على الإخلاء. 

امتدت حرائق الغابات إلى منطقة شاسعة في محافظات جنوب تركيا ، الخميس ، من العطلة الصيفية في أنطاليا إلى أضنة ومرسين، بدأت الحرائق  تهدد المناطق السكنية.

ووقع أسوأ حريق في مانافجات، وهي بلدة في مقاطعة أنطاليا تحظى بشعبية بين السائحين، واندلع في أربع مناطق مختلفة من المدينة محاطة بالغابات،  لم تصل إلى وسط المدينة ولكنها أثرت على القرى المجاورة لها، وتم إخلاء 18 قرية وحي، فيما أعلنت السلطات نقل 62 شخصًا إلى المستشفى بسبب الحروق واستنشاق الدخان.

ولقى ثلاثة اشخاص مصرعهم فى الحريق وأعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ اليوم الخميس أن 122 شخصا "تضرروا" من الحريق بينما لا يزال 58 فى المستشفى.

وشارك رجال الإطفاء في أنطاليا، برفقة أطقم قادمة من المدن المجاورة، في جهود الإطفاء بينما ألقت المروحيات والطائرات مثبطات الحريق على المباني والحقول المحترقة في مانافجات وحولها.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه "سيتم تقديم كل الدعم اللازم لمواطنينا الذين عانوا من الحريق"، مضيفًا أنه تم فتح تحقيق في السبب.

كان عمدة مدينة أنطاليا، محيتين بوسيك ، قد ألمح في وقت سابق إلى أن الحرائق كانت "مشبوهة" حيث بدأت في أربعة مواقع مختلفة في نفس الوقت، كما كان السكان المحليون ورجال الإطفاء يرشون الماء على منزل محترق، في مانافجات ، أنطاليا ، جنوب تركيا ، 29 يوليو2021 .

 وصرح وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي، الذي زار المناطق التي دمرتها النيران، للصحفيين صباح الخميس بأن الحريق تمت السيطرة عليه إلى حد كبير.

ومع ذلك، اندلع حريق آخر في بلدة أكسيكي المجاورة ويهدد الآن مانافجات بعد أن امتد إلى المدينة بسبب الرياح. وأعلن باكدميرلي مقتل شخص يبلغ من العمر 82 عامًا في حريق أكسيكي.

و في وقت لاحق يوم الخميس، حدث باكديميرلي الرقم إلى ثلاثة، مع حالتي وفاة أخريين في ديغيرمينلي، وهو حي ريفي، وأدى الحريق الجديد إلى إخلاء حيين في حي أكسيكي وإخلاء عدد غير معروف من المساكن في خمسة أحياء في مانافجات.