الخميس 23 مايو 2024

من مزارع ومعلم إلى رئيس لدولة بيرو.. تعرف إلى بيدرو كاستيلو

بيدرو

عرب وعالم29-7-2021 | 20:55

إسراء السيد

من القاع إلى قمة الهرم هذا ما يتحقق عندما لا يتوقف طموح إنسان عند مرحلة معينة في حياته وفي رسالة بالغة الأهمية الى كل الطامحين والساعين إلى تحقيق النجاح والوصول إلى قمته حول العالم حيث بلغ المزارع بيدرو كاستيلو قمة المجد اليوم بتوليه رئاسة بير.
 
 وبحسب موقع ( sela.org) أدى بيدرو كاستيلو اليمين الدستورية كرئيس جديد للبيرو في  العاصمة "ليما"  أفقر دول في غرب أمريكا  اللاتينية، ليصبح خامس رئيس للبلاد في أقل من خمس سنوات، إذ وقف مرتديًا قبعة القش عريضة الحواف التي يرتديها مواطنوه في موطنه في  سلسلة جبال الأنديز وأرضه الأصلية بمدينة كاخاماركا ، والتي ارتداها طوال الوقت حملته الانتخابية.
 

من هو بيدرو كاستيلو

ولد بيدرو كاستيلو يوم  19 أكتوبر 1969، وهو مدرس من بيرو وزعيم نقابي وسياسي ورئيس منتخب بعد الانتخابات العامة في بيرو عام 2021.

وحصل على مكانة بارزة كشخصية قيادية في إضراب المعلمين عام 2017 وخاض الانتخابات كمرشح عن حزب بيرو الحرة اليساري.
 
بدأ كاستيلو خطابه في الكونجرس بإحياء ذكرى ضحايا فيروس كورونا وجميع الذين عملوا في الخطوط الأمامية خلال الأشهر الأكثر صعوبة للوباء، والإشارة إلى أصوله المتواضعة، لأنها "المرة الأولى التي تقوم فيها بيرو بذلك.
 
وقال كاستيلو، المعلم في المرحلة الابتدائية والزعيم النقابي، لمؤيديه وسط النزاعات القانونية المتعلقة بالفرز، "ندعو شعب بيرو لأن يبقى يقظا".

وتشير وسائل إعلام محلية إلى أن السلطات الانتخابية بحثت تغيير القواعد بما يسمح لليمينة كيكو فوجيموري الطعن في سلامة نحو 200 ألف صوت، لكنها أحجمت عن تطبيق التعديلات بعد ضغوط مكثفة من معسكر كاستيلو.
 
ووفقا لما ذكرته "رويترز" تقدم كاستيلو على فوجيموري، ابنة الرئيس السابق المسجون ألبرتو فوجيموري، بواقع 60 ألف صوت بعد فرز 99.6 % من الأصوات.  

وشدد كاستيلو على أحد الأهداف التي حددها خلال الحملة الانتخابية، وهو تحقيق دستور جديد للبلاد.

وقال "إن أحد أعلامنا السياسية الرئيسية ، التي تحولت الآن إلى علم لغالبية الشعب ، هو الدعوة إلى عقد جمعية تأسيسية"، مضيفا بدون أدنى شك، لتحقيق هذا الغرض، يتعين علينا التوفيق بين المواقف مع الكونجرس.