الأحد 16 يونيو 2024

الكيلو يبدأ من ٢٥ جنيها.. و«شبح» مصر الجديدة والزمالك بـ ١٠٠ أسعار البلح ناااااااار!

18-5-2017 | 11:57

تقرير: رحاب فوزى

نار، نار، نار، كانت هى السمة السائدة لأسعار البلح المشروب الرئيسى لكل الأسر المصرية خلال شهر رمضان، وبعد أن كان الكيلو يبدأ من ٥ جنيهات، والبلحة المتميزة تصل إلى ٣٠ جنيها، أصبح الكيلو يبدأ من ٢٥ جنيها، وهناك بلح وصل إلى ١٠٠ جنيه، بسبب أن التجار رفعوا الأسعار، بحجة ارتفاع سعر الدولار.

«المصور» تجولت فى العديد من محالات العطارة ومحلات بيع البلح، وكان الإقبال على الشراء هذا العام أقل من العام الماضى بسبب الأسعار، والأسر قللت من الكميات التى كانت تشتريها كل عام، لكن البيع والشراء قائم، ولكن ليس بالكثافة الكبيرة.

ففى منطقة الساحل والسوق الشهير امتلأ بالياميش والبلح من كل الأصناف، والبلح الرخيص جاف جدا وصغير الحجم ولا يناسب كثيرا من الأسر، ويقول السيد محمود سالم صاحب محل بيع البلح فى سوق الساحل إن «الكثير من الأسر لا تفضل هذه النوعية من البلح وذلك لأنها رديئة».

ويعد هذا السوق من أكبر أسواق بيع الياميش فى القاهرة بكل أنواعه خاصة البلح والتمور بأنواعها بغرض الاستخدام خلال شهر رمضان؛ لكن الأسعار ليست فى يد التجار، بحسب قول «سالم»؛ لأن تجار الجملة رفعوا الأسعار، وتحججوا بالدولار وصعوبات الاستيراد.

أما صلاح العمرى بمنطقة السيدة زينب فيؤكد أن هناك «تجار فرش» يملؤون الشوارع، وهم يأتون من بلادهم والقرى الصغيرة لبيع كميات قليلة من البلح بأسعار أقل بغرض مكسب سريع ومغادرة القاهرة لبلادهم مرة أخرى، ويبيعون هذا البلح الكيلو بسبعة جنيهات ونصف الجنيه فقط؛ ولكن بلحهم يملؤه السوس، وعن أسعار البلح فى السيدة زينب قال «العمري» إنها تبدأ من ١٠ جنيهات، لكن السعر الرخيص يشمل البلح صغير الحجم، وهذه الأسعار موجودة فى كل الأسواق بكل المناطق الشعبية، وهى أغلى من أسعار العام الماضى بخمسة جنيهات.

وفى محلات العطارة الكبرى مثل رجب العطار، وعطارة حراز فى منطقة تحت الربع، وخضر العطار بمنطقة العتبة، فيبدأ سعر كيلو البلح فيها من ٢٥ جنيها، وهو أفضل من الكيلو الذى يساوى ١٠ جنيهات بشكل واضح، لأنه يتميز بلحم سميك بعض الشيء، ولين أكثر وسهل التقطيع ولا تسقط قشوره بسهولة.

ويصل سعر كيلو البلح لدى نفس المحلات حتى ٧٥ جنيها وهو نوع أكثر فخامة والحبة فيه ممتلئة، بحسب كلام سامح الصاوى مدير فرع العتبة فى محل خضر العطار، مؤكدا أن الأسعار هذا العام ارتفعت ومن كان يشترى ١٠ كيلو أصبح يشترى خمسة فقط، ومن يشترى خمسة اشترى ٢ كيلو هذا العام، ولكن حركة البيع لم تتأثر.

وعن أفضل أنواع البلح، قال «الصاوي» إن النوع الغالى هو الأفضل بلاشك لأنه «متربى ع الغالي» وعند تذوقه يشعر الشخص بأن الطعم مختلف ودرجة العسل والحلاوة فيه أكبر، كما أنه مفيد فى عمل الخشاف ويمكن حشوه بالمكسرات بسهولة وهى الطريقة التى يفضلها الأطفال والكبار.

فى ذات السياق، وصل سعر الكيلو فى المناطق الراقية إلى مائة جنيه، ويطلق التجار عليه اسم «الشبح» لأنه ناعم الملمس وتتميز حباته بالضخامة والطول عن مثيلاتها فى المناطق الشعبية، ويوجد من النوع «الشبح» الشكل الطرى منه كالتمور المستوردة، ومنه الجاف قليلا الذى يصلح لكثير من الأغراض فى الشهر الفضيل، بحسب كلام محمد جمال أحد المشرفين فى عطارة أبو عوف. قائلا: إن الفروع تُعانى كثرة الطلب على الياميش بأنواعه خلال شهر شعبان حتى الآن، والزبائن بين مصرى وعربى أيضا ولا تقتصر على المصريين فقط، والبلح المحشو باللوز أو بالبندق الكيلو منه يساوى ٢٩٠ جنيها؛ لأن المكسرات باهظة الأسعار هذا العام بشكل كبير عن العام الماضي.

وأضاف: أن فروع الدقى والمعادى والمهندسين الأكثر إقبالا من باقى الفروع؛ لأن الكثافة السكانية عامل أساسى فى هذا الإقبال ولا شك، كما أن الأسعار وقفت عائقا فى وجه الناس متوسطة الحال.

ويوجد فروع لمحلات العطارة الكبرى فى مصر الجديدة وتبيع البلح بأسعار تختلف عن الاماكن الشعبية؛ حيث نجد البلح الشبح بمائة جنيه ايضا، وأحيانا بمائة وخمسة عشر زائدة حسب طول وحجم الحبات نفسها، وهو ما أكده محمد مؤمن أحد العاملين بفرع رجب العطار، وقال إن «الإقبال هذا العام أقل من العام الماضى بسبب الأسعار ولا شك، وان كانت حركة البيع لم تتوقف؛ لكنها أخف».