الخميس 20 يونيو 2024

«إيني» الإيطالية تعلن سداد أعلى عوائد للمساهمين بعد تحقيق أرباح كبيرة

ايني الايطالية

اقتصاد30-7-2021 | 11:18

سناء مصطفي

قررت مجموعة إيني الإيطالية بسداد أعلى العوائد للمساهمين اليوم الجمعة بعد تمكنت من تحقيق ربح صاف في الربع الثاني متفوقة على التوقعات بعد أ ن عوض ارتفاع أسعار النفط انخفاض الإنتاج.

وبلغ صافي الربح المعدل في الفترة 929 مليون يورو (1.1 مليار دولار)، ليفوق متوسط توقعات المحللين الذي قدمته الشركة البالغ 0.57 مليار يورو.

 

وفي نفس الفترة من العام الماضي، تكبدت الشركة خسارة 714 مليون يورو. ووأكدت إيني إنها ستدفع توزيعات نقدية 0.86 يورو للسهم عن 2021، من 0.36 يورو في العام الماضي، ودشنت إعادة شراء أسهم بقيمة 400 مليون يورو.

 

 

ومن جهة أخري أعربت اليوم الخميس، كبرى شركات الطاقة الأوروبية، عن ثقتها في تحقيق التعافي الدائم من تأثير الوباء من خلال الاعتماد على أسعار النفط المرتفعة لتعزيز عوائد المساهمين وطمأنة المستثمرين أثناء طرحهم لاستراتيجيات مناخية محفوفة بالمخاطر، وفقا لوكالة رويترز. يذكر أن المدراء التنفيذيين لكبرى شركات الطاقة الأوروبية مثل شركة رويال داتش شل وتوتال إنرجيز وإكوينور النرويجية حريصون على تسليط الضوء على الانعكاس السريع في الثروات.

 

 

قال بن فان بيردن، الرئيس التنفيذي العامي لشركة الشل في بيان اليوم الخميس، بعد إطلاق الشركة برنامج إعادة شراء بقيمة ملياري دولار، وعززت توزيعات أرباحها للربع الثاني على التوالي، بعد عام من خفضها للمرة الأولى منذ الأربعينيات: «أردنا أن نكون واضحين حقًا وأن نشير إلى السوق بالثقة التي نتمتع بها في آفاقنا وتدفقاتنا النقدية».

 

كما تعرضت شركات الطاقة لضغوط من جانب نشطاء المناخ والحكومات والمساهمين لتسريع التحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر أنظف، مقابل ترحيب المستثمرين بالتغيير لأنهم يرون أن طاقة الوقود الأحفوري كثيفة الكربون غير مستدامة.