السبت 28 سبتمبر 2024

مفاجأة.. كائنات بحرية تشبه شخصيات كارتون «سبونج بوب»

صورة الكائنات البحرية

الهلال لايت 31-7-2021 | 20:50

ميادة عبد الناصر

اكتشف علماء البحار إسفنجة صفراء ونجم البحر الوردي في أعماق  المحيط الأطلسي والتي تشابهت إلى حد كبير  مع شخصيات الرسوم المتحركة سبونج بوب وبسيط التى أحبها الأطفال لسنوات طويلة ومازال يتابعونها حتى وقتنا الحالى وذلك حسب ما نشر فى جريدة "ديلى ميل" البريطانية .

ويعتبر كارتون سبونج بوب الذى بدأ بثه عام 1999واحدًا من أشهر الرسوم المتحركة في جميع أنحاء العالم. وقد اكتشف علماء البحار إسفنجة البحر الأصفر ونجم البحر الوردي معلقين معًا في قاع المحيط حيث تم رصد الثنائي الرائع على جانب جبل تحت الماء يسمى Retriever seamount ، على بعد حوالي 200 ميل شرق مدينة نيويورك.

وقد شارك كريستوفر ماه ، وهو عالم في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ، الصورة التى قام بالتقاطها مازحًا:من الرائع أن ترى  سبونجبوب وباتريك أو بسيط كما هو معروف فى العالم العربى فى الواقع.

وقد تفاعل العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين أعجبوا بالصورة ، حيث قال أحدهم يبدو أنهم كانو يعلمون بوجود كاميرا فتجمدو لأخذ صورة وأضاف آخر أنه لا يصدق نفسه أنه يرى أبطاله المفضلين بشكل حقيقى. وقد تم رصدهم بواسطة مركبة يتم تشغيلها عن بعد (ROVs) ، وتم إرسالها من سفينة NOAA's Okeanos Explorer وأوضح ماه أنهم حيوانات بحرية من نوع  الإسفنج و نجم البحر.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رصد باتريك ستار بشكل واقعى فسبق وانتشرت له صورا فى عام 2019 وأثارت جدلا كبيرا وقتها أيضا.

وأضاف قائلا كريستوفر قائلا بصفتي عالم أحياء متخصصًا في نجوم البحر ، فإن معظم صور باتريك وسبونجبوب التى نراها فى الكارتون هى غير صحيحة. وأوضحت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA): تساعد البيانات الأساسية التي يتم جمعها خلال هذه المهمات التى تتم فى قاع المحيط في سد الفجوات الكبيرة في فهمنا الأساسي للمياه العميقة وقاع البحر في الولايات المتحدة والموارد التي تحتفظ بها ، مما يوفر معلومات ضرورية لاستدامة الاقتصاد والصحة والأمن فى الولايات المتحدة الأمريكية .