الثلاثاء 14 مايو 2024

الليلة.. صالون ذاكرة الوطن وورشة فنون تشكيلية بطلعت حرب الثقافي

مركز طلعت حرب الثقافي

ثقافة31-7-2021 | 13:10

عبدالله مسعد

ينظم مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية مساء اليوم "صالون ذاكرة وطن" ويحمل عنوان ثورة يوليو المجيدة.

 

ويدير الصالون الكاتب الصحفي محمد الشافعي، ويستضيف الكاتب والأكاديمي دكتور نبيل الطوخي، أستاذ التاريخ بجامعة بني سويف والمؤرخ والدكتور خلف الميري، أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس والدكتور طارق منصور، أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس وحديث حول ثورة 23 يوليو ومنجزاتها ومكتسباتها والأسباب والظروف التاريخية التى ادت إلى قيام ثورة يوليو، يأتي ذلك في إطار الإحتفال بثورة يوليو المجيدة.

 

وفي الرابعة مساء نفس اليوم تقام ورشة عمل في مجال الفنون التشكيلية حول ثورة يوليو المجيدة، وتضم الورشة مجالات "الرسم ـ التلوين ـ التصويرـ الخ".

 

كما يقام فى نفس اليوم، معرض المواهب الشبابية في مجال للتصوير الفوتوغرافي، يضم المعرض حوالي 25 لوحة من اعمال مجموعة من الشباب في اتجاهات التصوير المختلفة، ويأتي ذلك في اطار اهتمام قطاع الصندوق بالمواهب الشابة في مختلف المجالات الفنية والتشكيلية، وتنمية مواهبهم واكتشافهم، وإقامة الفعاليات المختلفة لصقل مواهبهم المختلفة.

 

واستطاع مركز طلعت حرب خلال الآونة الأخيرة أن يصبح مركزاً للإشعاع الثقافي والفني بمنطقة زينهم بحي السيدة نفيسة، حيث ساهم بدور فعال في التنمية الحضارية والبشرية لسكان هذه المنطقة الشعبية التي شهدت تطوراً معمارياً وثقافياً هائلاً. واستطاعت المكتبة ان تحدث نقله توعية كبيرة في سلوكيات المجتمع المحيط بها وأن توجد حواراً خلاقاً بينها وبين أهالي المنطقة كشف عن العديد من المواهب الشابة ووضعها على أول طريق الإبداع والتميز ونظراً لما حققته المكتبة من نجاح كبير وتأثير قوي وفعال جعلها تكتسب احترام وتقدير المجتمع المحيط بها حتى أصبحت نموذجاً يحتذي به في مجال تطوير المناطق العشوائية .

 

حيث انطلقت على خلفية هذا النجاح العديد من المشروعات الأخرى، ومع كثافة النشاط الذي تقدمه المكتبة وتنوعه وتعاظم الدور الذي تقوم به وتزايد إعداد المترددين عليها يوماً بعد يوم كان لابد من التفكير في تطوير المكتبة من خلال مشروع متكامل يهدف للارتقاء بالأداء ومواكبة التكنولوجيا الحديثة.. وذلك بتحويل المكان من مكتبة عامة الى مركز ثقافي متكامل يضم الى جانب قاعات الإطلاع التقليدية – قاعة متخصصة للفنون – مسرح مكشوف – قاعة للكتاب الالكتروني – قاعة متعددة الأغراض – قاعة للندوات – فصل تعليمي – قاعة لتعليم الحاسب الآلي واللغات – قاعة معارض وذلك يما يضمن الاستغلال الامثل للمكان وفق متطلبات الدور المتعاظم المنوط القيام به.

Dr.Radwa
Egypt Air