الجمعة 3 مايو 2024

بيت العود العربي يستضيف سلمى مختار وفرقتها الموسيقية.. الليلة

سلمى مختار وفرقتها الموسيقية

ثقافة31-7-2021 | 14:20

أبانوب أنور

يقيم بيت العود العربي "بيت الهراوي" خلف الجامع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية في السابعة مساء اليوم السبت 31 يوليو، حفل الفنانة سلمى مختار وفرقتها .

وتقدم سلمي مجموعة من المقطوعات الموسيقية علي آلة العود، حيث تصحبنا في جولة موسيقية تمثل عددا من المدارس المختلفة، لأشهر مقطوعات التراث الموسيقي العربي وألحان كبار الموسيقيين مثل محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، ومؤلفات الفنان نصير شمة .

يذكر أن بيت الهراوي احتضن بيت العود العربي والذى أسسه الفنان العراقي نصير شمة عام 1998 ليكون أول مركز متخصص وشامل لدراسة كل ما يتعلق بآلة العود فى العالم .

ولم تكن فكرة بيت العود العربى مجرد رغبة فى تأسيس مدرسة لتعليم الموسيقى قد توجد العشرات غيرها لكنها ضرورة لتأسيس وتأصيل ثقافة العزف المنفرد وتطوير المهارات الفردية بشكل متخصص خلال فترة زمنية محددة لمدة عامين.  

إضافة إلى تنمية موهبة التأليف والبحث الموسيقى. ويقوم بيت العود العربى بدعم طلابه فنياً ومعرفياً من أجل إثراء ثقافتهم العلمية والأدبية من خلال استخدام الطلبة لمكتبة بيت العود التى تشمل كتباً من جميع أنواع الثقافات الأدبية والفنية والفكرية، بالإضافة إلى أنشطة البيت الثقافية والتى تستقطب جميع المثقفين فى مجالات الإبداع عبر ندوات وأمسيات ثقافية. ويقوم الدارس فى بيت العود بعد إتمام دراسته بتقديم حفلاً موسيقياً هو مشروع التخرج بالنسبة له يعتمد بعدها كعازف منفرد لآلة العود .

وتخرج فى بيت العود العديد من العازفين المهرة الذين أثبتوا جدارتهم على مستوى العالم العربىٍ ، كما استطاع أن يكوّن جمهوراً جديداً لآلة العود والموسيقى العربية وأصبحت آلاتنا العربية متداولة من قبل الأطفال والشباب من الجنسين .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa