الثلاثاء 11 يونيو 2024

السودان يؤكد حرصه على تطوير العلاقات مع تشاد

18-5-2017 | 19:28

أكد حسبو محمد عبد الرحمن نائب الرئيس السوداني، حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية مع تشاد، والمضي بها إلى آفاق تخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وقال عبد الرحمن - خلال لقائه اليوم رئيس الوزراء التشادي باهيمي باداكي - إن العلاقة مع تشاد ذات خصوصية وتتميز بتطور مضطرد في كافة المجالات باعتبارها تحظى برعاية خاصة من الرئيسين عمر البشير وإدريس ديبي.

وأشاد عبد الرحمن، بالجهد الذي ظلت تبذله القوات المشتركة السودانية التشادية والتي تمثل نموذجا للتعاون الأمني في الإقليم، مشيرا إلى السلام والاستقرار اللذين تحققا على طول الحدود المشتركة بين البلدين بفضل العمل الكبير الذي تقوم به هذه القوات.

وأوضح أن زيارته لتشاد تأتي لافتتاح معرض مجموعة جياد الصناعية بالعاصمة التشادية إنجمينا، والذي تشارك فيه 23 شركة لتقديم 230 منتجا تغطي المجال الزراعي وعدد من الصناعات الأخرى.

وأعرب نائب الرئيس السوداني عن تطلع بلاده لتنشيط حركة التجارة مع تشاد عبر تطوير المعابر الحدودية، وتقوية البنك التجاري الزراعي السوداني التشادي من خلال إنشاء فروع له في كل أقاليم تشاد، لتمويل الجمعيات الزراعية لصغار المزارعين، مؤكدًا استعداد السودان لتقديم التدريب في مجال نقل التقانة وتجربة التمويل الأصغر إلى تشاد.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء التشادي بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا أن علاقة بلاده مع السودان استراتيجية، مشيرا إلى التعاون المثمر في كافة المجالات.

وقال باداكي إن افتتاح معرض مجموعة جياد الصناعية بالعاصمة إنجمينا، يعزز من فرص الاستثمار ويسهم في التعريف بجودة المنتجات الصناعية السودانية، معربا عن تطلع بلاده للارتقاء بمسيرة التعاون لخدمة المصالح المشتركة للشعبين السوداني والتشادي.