الأحد 30 يونيو 2024

«العزم يجمعنا».. استعدادات زيارة ترامب للسعودية

19-5-2017 | 12:37

تستعد المملكة العربية السعودية لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التى تستغرق يومين بدءا من غدا السبت الموافق 20 مايو الجاري، ويعقد خلال زيارة ترامب للمملكة 3 قمم وهي قمة أميركية _سعودية، وقمة خليجية أمريكية، وأخيرا قمة إسلامية أمريكية، حيث تم توجيه الدعوة لزعماء وملوك العالم الإسلامي وعلى رأسهم، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبدالله الثاني والرئيسان الجزائري عبد العزيز بو تفليقة والنيجيري محمدو ايسوفو.

ووجهت الدعوة أيضا لـعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وملك المغرب الملك محمد السادس، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورؤساء كل من: الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتونس الباجي قايد السبسي، والعراق الدكتور محمد فؤاد معصوم، واليمن عبدربه منصور هادي، وتركيا رجب طيب أردوغان، كما وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، دعوة إلى رئيس

وتركز الزيارة علي إعادة تأكيد الصداقة القوية وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية بين البلدين، بالإضافة إلي مناقشة التهديدات التى تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة وبناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

 

افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف

ويتخلل زيارة ترامب للملكة العربية افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف، الذي يسعى  لمنع انتشار الأفكار المتطرفة، وتعزيز التسامح والتعاطف ودعم نشر الحوار الإيجابي، إلي جانب عقد المنتدي السعودي الأميركي للرؤساء التنفيذيين الذي يجمع قادة الأعمال من جميع أنحاء المملكة والولايات المتحدة، ويهدف لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين من خلال توفير منصة لتعزيز التجارة البينية وتذليل الصعوبات التي تحول دون إقامة روابط اقتصادية أوثق، ويقوم ترامب في مستهل زيارته للرياض بزيارة المركز التاريخي.

 

زيارة ترامب للسعودية تتصدر الصحف العالمية

ركزت الصحف العالمية علي زيارة ترامب للمملكة العربية السعودية، حيث اعتبرت صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية أن زيارة الرئيس دونالد ترامب للرياض باعتبارها أول زيارة خارجية له بصفته رئيساً، تمثل رسالة توبيخ واضح لسياسات سلفه باراك أوباما، الذي وقّع اتفاقاً نووياً مع إيران تعارضه المملكة.

وأشارت إلي أن الزيارة تمثل أيضا اعتذارا عن الخطاب المعادي للمسلمين الذي استخدمه في حملته الانتخابية بكثافة، وتبعه بقرار حظر للسفر على مواطني سبع دول إسلامية إلى أمريكا، معتبره أن زيارة ترامب للرياض كسر للبرتوكول المتبع باليت الأبيض، الذى يرجح أن تبدأ جولات الرؤساء الافتتاحية لدول الأمريكتين أو حلفاء واشنطن بأوروبا.

كما اعتبر ماكماستر، مستشار الأمن القومي الأمريكي، زيارة ترامب  للرياض مهمة لتوحيد الناس من جميع الأديان وتشكيل رؤية واضحة للسلام والأمل.

وأضاف: "لم يَزُرْ أيُّ رئيس في أي وقت مضى مهد الديانات الثلاث؛ الإسلام والمسيحية واليهودية".

 

السعودية تطلق موقعا إلكترونيا بأربع لغات للزيارة

ومن جانب آخر أطلقت السعودية موقعًا الكترونيا خاصا بتغطية زيارة دونالد ترامب بـ4 لغات "العربية ،الإنجليزية، الفرنسية، الروسية.

وتصدرت صفحة الموقع تحت شعار "العزم يجمعنا" عد تنازلي باليوم والساعة والدقيقة والثانية لوصول ترامب إلى المملكة، مرفقا بعبارة: "القمة العربية الإسلامية الأمريكية - قمة تاريخية لغد مشرق".

وأشار الموقع إلي أن الاجتماع بين ترامب والمسؤولين من دول عربية وإسلامية  يجدد التزام المشاركين فيه بـ "الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية الراسخة والعميقة والتعاون السياسي والثقافي البناء".

وقال الموقع: "في الوقت الذي نجمع العالم لمحاربة التطرف والإرهاب نعمل مع شركائنا في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي على تحسين المستوى المعيشي لأبناء أمتنا وتقوية اقتصاداتنا المشتركة""

كما ذكر الموقع أن  الحوارات التى سيتم إجراؤها خلال الزيارة التى تصل مدتها لـ48 ساعة ستؤدي لتغيير قواعد اللعبة، حيث يلتقي ترامب قادة دول الخليج، ويعقد لقاء ثنائيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

جدير بالذكر أن الرياض تتطلع خلال الزيارة الحصول علي تأكيدات أن إدارة ترامب ستواصل نهجها المتشدد إزاء إيران وتواصل ضغوطها عليها من خلال التصريحات والتصرفات لوقف ما ترى الرياض أنها أنشطة مزعزعة لاستقرار المنطقة من جانب طهران.

إلي جانب استعراض  السعودية لصفقاتها الاستثمارية الكبيرة مع الشركات الأمريكية لإظهار ما تحقق من تقدم في برنامجها الإصلاحي الاقتصادي والاجتماعي “رؤية المملكة 2030” في حين تقول واشنطن إن صفقات لبيع أسلحة أمريكية بعشرات المليارات من الدولارات في الطريق.

وتحمل زيارة ترامب المقرر لها غدا رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة تقف مع حلفائها المقربين في المنطقة ولا تتخلى عنهم.

    الاكثر قراءة