السبت 22 يونيو 2024

الشرطة الإسرائيلية تجند عاملات اجتماعيات عربيات

19-5-2017 | 14:04

صادقت لجنة خاصة تابعة للكنيست الإسرائيلي، أقيمت خصيصا لمواجهة العنف في المجتمع العربي على اقتراح وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "جلعاد أردان"، لتطبيق خطة "مدينة خالية من العنف"، عن طريق تجنيد عاملات اجتماعيات ناطقات باللغة العربية إلى صفوف الشرطة الإسرائيلية لتحسين تعامل الشرطة مع قضية العنف ضد النساء في المجتمع العربي.

فحسب المعطيات التي نشرتها الشرطة، تخشى 85% من النساء اللاتي تعرضن للعنف الإبلاغ للشرطة وتقديم شكاوى, وتتوقع الشرطة أن خطوة توظيف عاملات اجتماعيات في نقاط الشرطة قد تشجع النساء على الإقدام على الإبلاغ عن حوادث العنف وزيادة تعاونهن مع جهات فرض القانون في الدولة.

قرر "أردان" تطبيق هذا النموذج، أي توظيف عاملات اجتماعيات في محطات الشرطة، بعد أن حقق نتائج إيجابية خلال مدة الإختبار في ثلاث نقاط شرطة كبيرة، واحدة منها في "الناصرة" وأخرى في "الطيبة", فقد أظهرت النتائج أن عدد النساء اللاتي أقبلن على إبلاغ الشرطة ارتفع، الأمر الذي مكن الشرطة من التعامل مع هذه الحالات بصورة أسرع.

إلى جانب عمل الشرطة في حالات العنف، نجحت العاملات الاجتماعيات في بعض الحالات في إقناع الرجال العنيفين أن يخضعن إلى علاج, وقد أثبتت التجربة أن وجود عاملة اجتماعية ناطقة باللغة العربية يؤثر كثيرا في تصرف النساء اللاتي يصلن إلى محطة الشرطة لتقديم الشكوى، فقد أدى وجودهن إلى تعزيز الثقة لديهن.

    الاكثر قراءة