الأحد 16 يونيو 2024

فرق الفنون الشعبية على 3 مسارح بورسعيد احتفالا بـ«يوم إفريقيا»

19-5-2017 | 16:24

تبدأ محافظة بورسعيد، اليوم الجمعة، الاحتفال بذكرى تأسيس الاتحاد الإفريقي، الذي يجمع دول القارة السمراء تحت عنوان “يوم إفريقيا”، الذي يُقام على مدار يومين، بمشاركة سفراء ووفود رفيعة المستوى لـ40 دولة إفريقية، وعدد من الوزراء والشخصيات العامة والقيادات.

وتنظم المحافظة برنامجا حافلا لهذه المناسبة، يتضمن احتفالا شعبيا يبدأ في الساعة السابعة من مساء اليوم الجمعة، حيث تقام احتفالات لفرق الفنون الشعبية لمشاهده فرق مصر للفنون الشعبية (سوهاج.. إسكندرية.. الشرقية.. العريش.. الغربية.. بورسعيد )  والتي تمثل طوائف الفلكولور المصري بالمسارح المقامة ببورسعيد، المسرح الروماني بحديقة التاريخ، وقصر ثقافة بورسعيد، ومسرح حديقة المنتزة.

 ويتضمن البرنامج أيضًا، الاحتفال الرسمي يوم السبت من 12 ظهرًا وحتى 7 مساءً، ويتمثل في معارض فنون تشكيلية والزي الرسمي للدول الأفريقية، ومعرض للصور الفوتوغرافية التي تعرض معالم بورسعيد، وديفيليه يطوف شوارع المحافظة من أمام الميناء السياحي يشارك فيه مجموعة من حاملي الأعلام، وينتهي بعرض فني بالمركز الثقافي، يشارك فيه جميع الجاليات التابعة للدول الإفريقية والفرق الفنية الممثلة للفلكلور المصري، والتابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

ويختتم الحفل بتقديم لوحة جماعية لكل المشاركين، كما تشمل الفعاليات اقامة معارض فنون تشكيلية، وحرف يدوية، في ساحة المركز الثقافي ببورسعيد، كما تشهد أيضًا فعاليات الاحتفال، إقامة مبارة كرة القدم خماسية بين فريق شباب بورسعيد، ومجموعة من شباب الدول الافريقية المُشاركة في الاحتفالية.

 يذكر أن محافظ بورسعيد كان قد أمر بتشكيل لجنة عليا لتنظيم الاحتفالات، برئاسة المهندس كامل أبو زهرة، السكرتير العام للمحافظة.