الثلاثاء 14 مايو 2024

في معرض الكتاب.. أوطان تبحث عن أمل

1-2-2017 | 13:36

تقرير: شيرين صبحى

رغم الظروف الاقتصادية وارتفاع الأسعار، لا زال معرض القاهرة الدولي للكتاب يشهد زخمًا بعدد زواره، الذين لم ينقطعوا عن شغفهم بالقراءة وشراء الكتب؛ لتستمر فعالياته المُبهجة رغم أن افتتاحه غاب عنه هذا العام أيقونتان شعريتان أحدهما للفصحى (فاروق شوشة) والثاني للعامية (سيد حجاب).

اختارت القاهرة شعار «الشباب وثقافة المستقبل» عنوانا لدورتها الثامنة والأربعين من معرضها الدولي للكتاب، الذي انطلق الخميس الماضي بمشاركة ٦٧٠ ناشرا من ٣٥ دولة عربية وأجنبية. كما اختارت الشاعر صلاح عبد الصبور شخصية المعرض «انطلاقا من الدور الذي بدأه شابا، والتحول الذي أسهم فيه في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية».

جاءت فكرة «الشباب وثقافة المستقبل» من إحصاءات العام الماضي التي أوضحت أن ٦٥ بالمئة من جمهور المعرض من الشباب تحت ٣٥ عاما، وهو ما دعا اللجنة العليا للمعرض لأن تركز بشكل كبير على أنشطة الشباب. كما يهتم المعرض اهتماما خاصا بالأطفال من خلال إقامة جناح خاص يحتوي على إصدارات خاصة للأطفال وورش فنية وأدبية وعروض ترفيهية وتعليمية إضافة للكتب المتخصصة.

حاول القائمون على المعرض أن يكون بمثابة كرنفال ثقافي، يضم كافة التنويعات الفنية والثقافية، لذلك شهد مشاركة عدة جهات للمرة الأولى، منها فرقة السيرك القومي، ومتحف قصر المنيل، حرصا على التواصل المجتمعي، وتشجيعا للمصريين على زيارة المتاحف.

أيضا تشارك دار الأوبرا لأول مرة، حيث تقدم مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية، وتعرض مطبوعات وأسطوانات، وما يقرب من ٥٠ كتابا عن المدونات وتاريخ الموسيقى وترجمات لأشهر الأوبرات العالمية، وكتب متخصصة فى الآلات الموسيقية الشرقية.

أما مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف فقرر للمرة الأولى إيفاد لجنة للفتوى في معرض القاهرة الدولي للكتاب بهدف التواصل مع الزوار والإجابة علي فتواهم، كجزء من عمل لجان الفتوى المتحركة التي تعتبر خطوة جيدة لمواجهة فوضى الفتاوى والوصول إلى الناس في أماكن تواجدهم.

في تقليد جديد ومحاولة لكسر الروتين، قامت دار تويا للنشر، ببيع الكتب في مزاد علني، يبدأ المزاد بجنيه، وهو ما لقي إقبالًا كبيرًا خاصة من الشباب. وتعتبر الدار أن المزاد أفضل من الخصم. الفكرة تقوم ببساطة على طرح عناوين معينة من الإصدارات، ويبدأ المزاد بجنيه، ثم يتنافس الجمهور من أجل الحصول على الكتاب فيرتفع السعر تدريجيا حتى يبلغ حدا معقولا.

ثلاثية الثورة بدأت مؤسسة دار الهلال الاحتفال بمئوية ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وبهذه المناسبة أطلقت موسوعة بعنوان «ناصر العام المئوى.. سجل مصور» من ثلاثة أجزاء حملت عناوين «الإنسان»، «القائد»، و»الزعيم». أما كتاب «جمال عبد الناصر.. يوميات رسائل مقالات» فيضم مقالات كتبها عبد الناصر خصيصا لمجلة المصور، إلى جانب مقالات لكتاب ومفكرين وزعماء يعرضون فيها رؤاهم فى العديد من القضايا.

ومن أهم الكتب التي تصدرت جناح الدار، كتاب «السيسى والشعب والتحدي» للكاتب حسن أبو طالب، وهو الجزء الثالث والأخير من مجموعة كتب شكلت ثلاثية الثورة، تتضمن رؤية الكاتب للأحداث التي عاشها المصريون منذ ٢٥ يناير وحتى نهاية ٢٠١٦، فيتناول التحديات الكبرى التي مرت بها مصر وأبرزها الحفاظ على الدولة من الوقوع في أتون حرب أهلية، وحمايتها من السقوط فى براثن الإرهاب ومحاولة إعادة بناء مؤسسات الدولة.

عبد القادر شهيب «نصف قرن في بلاط صاحبة الجلالة»، وهو شهادة كاملة على مشوار طويل وصعب في الصحافة، طغى عليه القتال المتواصل بالقلم دفاعًا عن هذا الوطن، وحق أهله في حياة كريمة، وحمايته من كل الأخطار التي تهدده، ابتداءً من معركة مقاومة الآثار النفسية الوخيمة لهزيمة يونيو ٦٧، وحتى معركة مقاومة فرض الهيمنة علينا، وتقويض دولتنا الوطنية وسلبنا لهويتنا الوطنية.

يقدم جناح الدار ما يقارب من ٦٠٠ عنوان على رأسها أعداد «المصور» التذكارية، «الساعات الأخيرة في حكم مرسي» لعبد القادر شهيب، «في مواجهة التكفير» لمحمد السيد عيد، «رسائل من الحرب العالمية الأولى» ترجمة الحسيني خضيري، «الله، عبقرية محمد، حياة المسيح» لعباس العقاد، الإسلام وأصول الحكم، إغاثة الأمة بكشف الغمة، الإسلام بين العلم والمدنية، من إعجاز القرآن، كناسة الدكان، معاوية بن أبي سفيان»، «طوق الحمامة» لابن حزم الأندلسي، «يحدث في مصر الآن، الحرب في بر مصر، قطار الصعيد، أخبار عزبة المنيسي» ليوسف القعيد، «بعد العاصفة»، و»ما بعد السلام» للمشير أبو غزالة، ألف ليلة وليلة، كليلة ودمنة، وغيرها.

وإصدارات مركز الهلال للتراث منها؛ «الزفاف الملكي.. تفاصيل زواج الملك فاروق من الملكة فريدة، الرئيس السيسي عام من عمر مصر، حلايب وشلاتين مصرية مصرية، القناطر الخيرية من محمد علي للسيسي، أيام سعد زغلول، أيام طلعت حرب باشا، أيام أحمد عرابي، فيروز يا جارة الوادي، الخديوي إسماعيل»، عبد الحليم حافظ.. أيامنا الحلوة.. مذكرات نادرة قصة حياته بالصور وبخط يده».

الدم والدين وصراع الهويات

تابع التفاصيل في العدد الجديد في المصور الموجود حالياً في الأسواق .

    Dr.Radwa
    Egypt Air