الجمعة 17 مايو 2024

تفاصيل برنامج ترامب في قمة الرياض

20-5-2017 | 03:58

تستعد المملكة العربية السعودية؛ لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي تستغرق يومين بدءا من اليوم السبت، وتعقد خلال الزيارة 3 قمم وهي قمة "أمريكية  - سعودية"، وقمة "خليجية - أمريكية"، وأخيرا قمة "إسلامية أمريكية".

 

أول رئيس أمريكي يبدأ جولاته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية:

ستكون زيارة ترامب للسعودية، هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه فى 20 يناير الماضي، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل وإيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

 

مشاركة 55 دولة من العالم الإسلامي:

وتم توجبه الدعوة لـ55 قائدًا وممثلًا من دول العالم الإسلامي وعلى رأسهم، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وقابوس بن سعيد سلطان عمان، والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، والملك محمد السادس ملك المغرب، ورئيس جمهورية أذربيجان إلهام حيدر علييف.

 بالإضافة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، والرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والزعيم النيجيري محمد إيسوفو ورؤساء وزراء لبنان وماليزيا وبنغلاديش، إلى جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

ونشر الموقع الإلكترونى - الذي دشنته السعودية لتغطية زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية، باسم "قمة الرياض"، تحت شعار "العزم يجمعنا" - برنامج زيارة المملكة، التي تستمر لمدة يومين متتاليين.

 

القمة «السعودية - الأمريكية»:

يعقد في اليوم الأول سلسلة من الاجتماعات الثنائية بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستركز على "إعادة تأكيد الصداقة العريقة وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين".

 

القمة العربية الإسلامية الأمريكية:

كما تعقد القمة العربية "الإسلامية – الأمريكية"، التي يجتمع فيها ترامب مع قادة الدول الإسلامية حول العالم؛ لمعالجة سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفاعلية لمكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة للإرهاب والتطرف، من خلال تعزيز قيم التسامح والاعتدال.

 

معرض المملكة:

ويلي ذلك زيارةُ ترامب لمعرض المملكة الموازي - الذي يهدف إلى إبراز الفن المعاصر السعودي عبر الأجيال المختلفة مع التركيز على جيل الشباب - ويسعى إلى إظهار ثقافة المملكة المميزة عبر الأعمال الإبداعية لمجموعة من الفنانين المعاصرين، فضلا عن تشجيع الحوار بين الثقافتين السعودية والأمريكية، من خلال أعمال فنية بصرية تجسد تجارب الفنانين مع الحياة.

 

المنتدى "السعودي - الأمريكي" للرؤساء التنفيذيين:

وفي حدث رفيع المستوى، ينطلق المنتدى "السعودي - الأمريكي" للرؤساء التنفيذيين، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة والولايات المتحدة من خلال توفير منصة لتعزيز التجارة البينية وتذليل الصعوبات التي تحول دون إقامة روابط اقتصادية أوثق.

 

قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية:

وفي ثاني أيام الجولة تعقد قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة، حيث سيجتمع قادة المجلس مع ترامب؛ لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة وبناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول المجلس.

 

ملتقى "مغردون 2017":

تستضيف مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" ملتقى مغردون 2017 الذي يتناول كيفية تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في محاربة التطرّف والإرهاب، وسيتحدث في الملتقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعدد من قادة السياسة في العالم؛ منهم وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، كما يتناول متحدثون آخرون موضوعات حول تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأديان، وشأن المرأة، والتعصب الرياضي.

 

 

افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف:

كما يُفتتح أثناء زيارة ترامب، "المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف" والذي يهدف إلى منع انتشار الأفكار المتطرفة، من خلال تعزيز التسامح والتعاطف ودعم نشر الحوار الإيجابي.

 

منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب:

ينظم المنتدى مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية - الذي يضم نخبة من الباحثين ومراكز الدراسات والبحوث – التي تهدف إلى إنتاج ونشر العمل الأكاديمي، وإثراء الحياة الثقافية والفكرية في المملكة، وذلك بدعم التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.

 

زيارة مركز الملك عبدالعزيز التاريخي:

ويختتم ترامب جولته بزيارة مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وهو منارة للثقافة والحضارة تسلط الضوء على التاريخ العريق لشبه الجزيرة العربية ورسالتها المتمثلة في نشر الدين الإسلامي.

 

مأدبة عشاء بقصر المربع:

وبعد جولة ملكية فى المركز، ستقام مأدبة عشاء بقصر المربع؛ تكريما لزيارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.